رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت التحقق من الخصائص المسببة لإدمان العلامة على استعداد الزبون للتضحية من أجل العلامة


 

نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة (التحقق من الخصائص المسببة لإدمان العلامة على استعداد الزبون للتضحية من أجل العلامة : دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن العلامات التجارية للهواتف الذكية) للطالبة زهراء علي محمود.

تهدف الرسالة إلى التعرف على مستوى إدراك الزبائن لخصائص العلامة التجارية، و تشخيص مستوى إدمان الزبائن للعلامات المبحوثة ، و توصيف مستوى استعداد الزبن للتضحية الزبائن من أجل العلامة، ثم التحقيق تجريبيًا في تأثير خصائص العلامة التجارية على إدمان العلامة التجارية. علاوة على تحليل واختبار العلاقات بين إدمان العلامة التجارية والنتائج النفسية والسلوكية و المادية لتضحيته من أجلها، ومعرفة طبيعة تأثير خصائص العلامات المبحوثة زبائنها على التضحية.

تضمنت الرسالة مفاهيم فكرية حول ظاهرة الادمان السلوكي و العوامل او المسببات التي تحفز الزبائن على إدمان العلامة و استمرار التعامل معها ثم الاستعداد لتحمل المزيد من التكاليف لإدامة العلاقة مع العلامة. وفي ضوء ذلك قدمت الدراسة منهجية علمية شملت مشكلة و اهداف واهمية و فرضيات للدراسة ، كما تضمنت طرح بعض الجهود المعرفية السابقة المرتبطة بمتغيرات الدراسة. ثم تناولت الدراسة جانبا تطبيقيا تمخض عن مجموعة من النتائج الاحصائية وظفتها الدراسة لتقدم استنتاجات يمكن التعويل عليها في توصيات عملية من شأنها ان ترفع من مكانة العلامات التجارية المدروسة. و تمثلت عينة الدراسة بزبائن العلامات التجارية للهواتف الذكية في العراق بلغ حجم العينة (286) زبونا و من اختبار فرضيات الدراسة.

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها وجود مستوى عال من سلوك الادمان على بعض العلامات التجارية للهواتف الذكية في ضوء ما تتمتع به تلك الهواتف من أصالة و إبداعية و القدرة على التعبير عن ذات الفرد من الزبائن ، وهذا ما يدفع الزبائن الى تقبل المزيد من التضحيات المالية و المادية من اجل استمرار التعامل مع نفس العلامة التجارية.

التعليقات معطلة.