نُوقشت في قسم العلوم المالية والمصرفية رسالة الماجستير الموسومة ب (مدى انعكاس الخدمات المصرفية الإلكترونية في الأداء المالي المصرفي: دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة من 2015-2020) للطالب أحمد هادي رشيد.
تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على جانب معرفي وأكاديمي في العمل المصرفي، وعلى مختلف المستويات الا وهي الخدمات المصرفية الالكترونية؛ من خلال بيان أثر وعلاقة الخدمات المصرفية الالكترونية والأداء المالي ومؤشراته المختلفة في المصارف التجارية عينة الدراسة، وتم الاعتماد على الاستدلالي واستخدام الأسلوب التحليلي باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS vr. 26).
احتوت الرسالة على أربعة فصول، تضمن الفصل الأول مبحثين: تطرق المبحث الأول الى منهجية الدراسة، والمبحث الثاني إلى دراسات سابقة ذات صلة بموضوع الدراسة, أما الفصل الثاني فيحتوي على ثلاثة مباحث فقد خصص لعرض الإطار المفاهيمي النظري، تضمن المبحث الأول الإطار النظري للخدمات المصرفية الالكترونية، والمبحث الثاني تضمن الإطار النظري للأداء المالي المصرفي، وتطرق المبحث الثالث الى العلاقة الترابطية بين الخدمات المصرفية الإلكترونية والأداء المالي المصرفي، كما تضمن الفضل الثالث على ثلاثة مباحث، تطرق المبحث الأول إلى الوصف الاحصائي لمتغيرات الدراسة، وتضمن المبحث الثاني اختبار فرضية علاقات الارتباط وتحليلها ،كما تضمن المبحث الثالث اختبار فرضيات التأثير بين المتغيرات المدروسة ، وصولا إلى الفصل الرابع ويحتوي على مبحثين تناول المبحث الأول استنتاجات الدراسة، وتناول المبحث الثاني تقديم بعض التوصيات والمقترحات للجهات المستفيدة منه.
توصلت الرسالة إلى عدد من الاستنتاجات كان من أهمها أن هناك تباينا في نوع العلاقة بين مؤشرات الخدمات المصرفية الإلكترونية ومؤشرات الأداء المالي للمصارف عينة الدراسة مما انعكس في تباين الأثر الذي تتركه بعض مؤشرات الخدمات المصرفية الالكترونية، والسبب يعود في ذلك إلى تفاوت مستويات المصارف في تقديم الخدمات المصرفية الالكترونية ومدى استخدامها للتكنلوجيا الحديثة، ومن خلال اختبار الفرضيات وعلاقة الارتباط وتحليلها لمتغيرات الدراسة للخدمات المصرفية الالكترونية والأداء المالي المصرفي للمصارف عينة الدراسة تبين جود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية طردية بين معتدلة وقوية، وعند زيادة الخدمات المصرفية الالكترونية بمقدار وحدة واحدة فان الأداء المالي المصرفي يتغير بشكل طردي.
قدمت الدراسة توصيات كان من أهمها: – يجب على المصارف التجارية العراقية بصورة عامة والمصارف عينة الدراسة بصورة خاصة زيادة اعداد أجهزة الصراف الالي ATM ونقاط البيع POS لتصل الخدمات المصرفية لجميع افراد المجتمع وبالأخص في مناطق البعيدة من اجل زيادة الرقعة الجغرافية التي تخدمها وبالتالي زيادة كفاءة الأداء المالي لتلك المصارف.