ناقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية الموسومة بـ(الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالوجود الأصيل لدى اعضاء الهيئات التدريسية), الطالب عباس علي صالح .
تهدف الدراسة إلى الثقافة التنظيمية لدى اعضاء الهيئات التدريسية دلالة الفروق الاحصائية في الثقافة التنظيمية لدى اعضاء الهيئات التدريسية على وفق متغيري الجنس (ذكور, اناث) والتخصص (علمي , انساني ) الوجود الاصيل لدى اعضاء الهيئات التدريسية , ودلالة الفروق الاحصائية في الوجود الاصيل لدى اعضاء الهيئات التدريسية على وفق متغيري الجنس (ذكور, اناث ) والتخصص (علمي , انساني) , والعلاقة الارتباطية بين الثقافة التنظيمية والوجود الاصيل لدى اعضاء الهيئات التدريسية.
ولتحقيق اهداف البحث، قام الباحث ببناء مقياس (الثقافة التنظيمية) والذي تكون بصورته النهائية من (28) فقرة ، وتبني مقياس ريشموند (للوجود الاصيل) والذي تكون بصورته النهائية من (39) فقرة , وبعد التحقق من صدقهما وتحليل فقراتهما احصائياً على عينة البحث البالغة (400) من اعضاء الهيئات التدريسية في جامعة القادسية ، تم استخراج الثبات للمقياسين بطريقتي اعادة الاختبار ومعامل الفا كورنباخ عن طريق الاستعانة بالحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) .
توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات منها الاستمرار بتعزيز مستوى الثقافة التنظيمية لدى اعضاء الهيئات التدريسية من خلال توفير البرامج والانشطة التعليمية التي تسهم في تنمية وتطوير الثقافة التنظيمية, وعلى الجهات ذات الاختصاص (وزارة التعليم العالي) القيام بإجراءات تعزز الثقافة التنظيمية ،او تقلل الفجوة بين الجنسين، وقد يكون من خلال اقامة دورات تدريبية خاصة بالإناث , و الاستمرار بتعزيز الوجود الاصيل لدى اعضاء الهيئات التدريسية من خلال والانشطة التعليمية التي تسهم في تنمية وتطوير وجودهم خلال ابداء ارائهم بكل حرية.