تدريسية في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تنشر بحث في مجلة عالمية رصينة


 

نشرت التدريسية في قسم الاقتصاد المدرس المساعد عدوية حاتم حسان بحثا علميا بعنوان
Enhancing Customer’s Commitment To Market Maturity: An Applied Study Of The Opinions Of A Sample Of Iraqi Commercial Bank Customers
(تعزيز التزام الزبون بالاعتماد على النضج التسويقي: دراسة تطبيقية لاراء عينة من زبائن المصارف التجارية العراقية) في مجلة عالمية رصينة (American Journal Of Economics And Business Management).

يهدف البحث إلى الكشف عن دور النضج التسويقي في تعزيز التزام الزبون, ومن أجل قياس مشكلة الدراسة المتمثلة في البحث النضج التسويقي في تعزيز التزام الزبون لدى عينة من الزبائن المترددين على المصارف الحكومية العراقية في محافظة بغداد (مصرف اشور الدولي، ومصرف العراقي للتجارة، ومصرف الاهلي العراقي، ومصرف الشمال للتمويل والاستثمار).

اذ تعكس الافعال السلوكية التي يقوم بها الزبائن والتي تنتهك في بعض الاوقات سلوكيات المنظمة تجاه الخدمة المقدمة, مما يتطلب من المنظمة تطوير امكانياتها في احتواء هذه السلوكيات من خلال تحسين النضج التسويقي لدى مقدمي الخدمات, وذلك بهدف كسب التزام الزبون وتحسين الاسس التي يمكن من خلال التأثير على قواعد الزبون واذواقه بواقع أثارة عواطفه تجاه الوقت والجهد والاموال التي تبذلها المنظمة من اجل كسب ولاءة والمحافظة عليه.

فالنضج التسويقية بالنسبة لمقدم الخدمة يعمل على التعامل مع ردود الفعل السلوكية التي يقوم بها الزبون, والتي يمكن استثمارها من اجل تحسين التزام الزبون من خلال فهم هذه السلوكيات والعمل على احتواءها وتلبيتها قدر الامكان, الامر الذي يجعل لدى الزبون طابع ايجابي في الخدمة التي تقدمها المنظمة المعنية.

توصل البحث إلى مجموعة من النتائج المهمة لعل ابرزها تمثل في ان اعتماد النضج التسويقي من اجل تعزيز التزام الزبون له دور مهم في تطوير قدرات مقدم الخدمة التي من شأنها ان تسهم في تحسين أداء المصارف المبحوثة.

أوصى البحث بمجموعة من التوصيات أبرزها من المهم أن تحث المصارف المدروسة الزبائن لديها على المشاركة في ابتكار طرائق جديدة لإيصال متطلباتهم إلى الإدارة بصوره تخدم أهداف المصرف وأهداف العاملين معا ، ولعل السبيل الى ذلك يكون من خلال أشعار العاملين بأن المصرف يعمل على تحقيق أهدافهم وليس أهدافه فقط.

 

التعليقات معطلة.