كلية الهندسة بجامعة القادسية تنهي المراحل الاولية في تصميم و تنفيذ بناء جهاز فحص السلوك الديناميكي للمواد الهندسية، Split Hopkinson Pressure Bar (SHPB)


 

انهى قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة جامعة القادسية بتشجيع من عمادة الكلية واشراف الدكتور علي فهد فاهم الكرعاوي من تصميم و تنفيذ بناء جهاز فحص السلوك الديناميكي للمواد الهندسية، Split Hopkinson Pressure Bar (SHPB) .

والذي يعد الاول من نوعة في منطقة الفرات الاوسط و هو نواة لمختبر البحوث المتقدمة في ديناميك المواد الهندسية . يعتبر جهاز SHPB من الاجهزة المهمة و المفصلية التي تستخدم لتحديد سلوك المواد الهندسية ومواصفاتها الفيزيائية تحت ظروف تحميل عالية . يقوم الجهاز بفحص المواد الهندسية المختلفة( مواد معدنية، بوليميرية و مواد كونكريتية) و التي تستخدم بشكل واسع في المنشآت التي تتعرض لضروف قاسية و المعادن التي تدخل في الصناعات الحربية و الدروع البشرية . كما سيتم استخدام تقنية معالجة الصور الرقمية DIC باستخدام برامج معالجة معلومات مرخصة من قبل الشركة الامريكية المتخصصة في هذا المجال . حسب الخطة الموضوعة من قبل فريق العمل .

يذكر انه سوف يتم الانتهاء من كافة الاعمال في حلول شهر نيسان ٢٠٢٣ ومن ثم البدء بأعمال المعايرة والعمل المختبري. يجري هذا العمل تحت الأشراف المباشر من قبل الدكتور علي فهد فاهم الكرعاوي وفريق من طلبة المرحلة الرابعة وهم :
١-احمد صلاح الدين
٢-حيدر عبد الامير عبد طاهر
٣-سكينة جواد كاظم
٤-علي محمد حسن
٥-مصطفى معن عبد الامير
٦-امجد عبد الزهره جليل( مرحلة ثالثة)

التعليقات معطلة.