نشر باحثين من قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية م.د. همسة عباس نايف
و م.د. احسان علي عبيد بحثا مشتركا بعنوان ( تحليل الحوادث ذات الإصابات الخطيرة لسائقي الدراجات النارية: نموذج معلمة عشوائي مع عدم تجانس في المتوسط والتباين) في مجلة( الرابطة الدولية لعلوم المرور والسلامة) العالمية الرصينة
هدف البحث الى تسليط الضوء على أهمية الاخذ بنظر الاعتبار موقع الحادث أثناء التحليل لتقليل شدة الاصابة و اي إجراءات مضادة محتملة خاطئة وغير موثوقة.
أشار البحث الى تطوير نماذج تسجيل المعلمات العشوائية مع عدم التجانس في المتوسط والتباين بناءً على قاعدة بيانات الحوادث لسبع سنوات (2012-2018) في موقعين مختلفين ، طرق ذات تقاطع وطرق غير متقاطعة .
بين البحث ان العوامل الرئيسية التي تزيد من الإصابات المميتة بين راكبي الدراجات النارية من كبار السن عند التقاطع هي القيادة العدوانية ، والسرعة ، والاصطدام بحافلة مدرسية ، والظلام ، والصباح ، والمنحدرات ، والطرق ذات الاتجاهين ، والأكتاف الممهدة ، وعدم التحكم في حركة المرور. أثناء عدم وجود تقاطع ، العوامل هي السرعة ، عدم القدرة على الانطلاق ، مغادرة المسار ، الاصطدام الأمامي ، الاصطدام بشاحنة ثقيلة ومركبات تجارية ، والطرق المظلمة والصباحية والمنحنية.
يذكر ان مجلة الرابطة الدولية لعلوم المرور والسلامة ، تقع في الربع الاول حسب موقع سكوبس وسايت سكور 4.9 وتنشر في دار مجلة السيفير