اختتام المؤتمر الدولي الثالث لعلوم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية


 

أختتم في كلية الهندسة بجامعة القادسية فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لعلوم الهندسة المدنية الذي استمر لمدة يومين نوقش خلاله ٨٠ بحث في مواضيع مختلفة في الهندسة المدنية ومن جامعات محلية ودولية كما تضمنت جلسة الاختتام مشاركة نقيب واعضاء نقابة مهندسي الديوانية في تقديم نبذة مفصلة للتعريف بنقابة
المهندسين في الديوانية وتفاصيلها وتكريم الشركات المشاركة بمعارضها في الكلية .

أصدر المؤتمر عدة توصيات قدمها معاون العميد للشؤون العلمية أ.د. هيثم علي بادي ومن أهمها :
1. اعتماد التصاميم المستدامة في تصميم المنشات الخرسانية من حيث تقليل كميات الخرسانة المسلحة اللازمة لتنفيذ تلك المنشآت و تقليل استهلاك المواد الاولية و الموارد الطبيعية الداخلة في صناعة الخرسانة المسلحة.
2. اعتماد احدث تقنيات و الاساليب في اصلاح او تقوية المنشآت الخرسانية المسلحة لاسترجاع قابلية التحمل التصميمية للمنشآت المتضررة او لتقوية و زيادة تحمل المنشآت القائمة وبالتالي زيادة العمر التصميمي لتلك المنشآت دون الحاجة الى انشاء ابنية اخرى بدل المتضررة .

3. استخدام احدث البرامج في متابعة شحة المياه والتنبؤ به في نهري دجلة والفرات نتيجة التغيرات الجوية والاستفادة منها في حسن ادارة المياه

4. استخدام احدث التقنيات الصديقة للبيئة والتي تحقق الاستدامة في معالجة مياه الصرف الصحي للمنازل في القرى والارياف وإعادة استخدامها في الري والإستفادة من المياه المعالجة في الري والزراعة.

5. الاستفادة من النفايات الصلبة المنزلية واعادة تدويرها حسب مبدأ التنمية المستدامة.

6. التأكيد على استخدام المواد البديلة للمواد الخام في انتاج الخلطات الخرسانية وتعويض النقص بالمقاومة والمواصفات الميكانيكية الاخرى للخرسانة باستخدام المواد المضافة الصديقة للبيئة .

8. الاسهام بنشر ثقافة هندسة الاستدامة في المجتمع وزيادة عدد الابحاث العلمية التي تساهم في دعم هندسة الاستدامة

التعليقات معطلة.