كلية القانون بجامعة القادسية تقيم ورشة عمل بعنوان تطوير مهارات التسويق الالكتروني الذاتي


 

وحدة التاهيل والتوظيف في كلية القانون بجامعة القادسية تقيم ورشة عمل بعنوان ( تطوير مهارات التسويق الالكتروني الذاتي) على قاعة المؤتمرات في الكلية حاضرت فيها : أ.م.د. سندس محمد عباس .

تهدف الورشة إلى تطوير مهارات الطلبة وامتلاك مهارات الخاصة، من اجل تسوّيق ذاتهم لأرباب العمل وأصحاب المؤسسات بإيضاح الخدمات التي يمكن ان يقدموها والمهارات التي يمتلكوها للحصول على الوظيفة التي تناسب طموحهم أو الدعم الذي يحتاجونهم في تحقيق مشاريعهم .

أوضحت الورشة مفهوم التسويق شامل، ومفهوم تسويق الذات، وبناء العلامة التجارية الشخصية وأهمية ذلك وبينت مفهوم قلق المستقبل المهني وأبعاده وأسبابه منها
الاستعداد النفسي والجوانب البدنية، و قلق التخصص، والقلق الاجتماعي والاقتصادي .

تطرقت الورشة إلى أبحاث أجريت على الطلبة بهذا الخصوص وذكرت نتائجها التي أثبتت أن مستوى القلق الاجتماعي والاقتصادي كأحد أبعاد قلق المستقبل المهني يأتي في المرتبة الأولى أما في المرتبة المتأخرة الاستعداد النفسي والجوانب البدنية أما فيما يخص المهارات التي يمتلكها الطلبة ذكرت نتائج الأبحاث أن مهارة المرونة والتكيف تأتي في المرتبة الأولى ضمن مهارات تسويق الذات أما مهارة كتابة السيرة الذاتية في الترتيب الخامس .

ثم تطرقت الورشة إلى مفهوم التسويق الالكتروني و الإعمال الالكترونية والإدارة الالكترونية وخطوات التسويق الالكتروني ثم تحديات وفرص التسويق الالكتروني،وكيف تسوق ذاتك وتبني علامة تجارية شخصية في المواقع الالكترونية واخيراً ذكرت المدونات وكيف تنشر علامتك التجارية في الانترنت و كيف تسوق ذاتك (عملك الذي تتقنه) عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

ومما ذكرى نجد ان الاتجاهات العالمية دعت بضرورة اعتماد الطلاب على تسويق أنفسهم ومراجعة خططهم الآنية والمستقبلية للبحث عن الوظيفة، والاهتمام بتأهيل الأفراد الذين لديهم قلق من المستقبل المهنى .

أصدرت الدورة عدة توصيات منها :
1. استحداث مساقات دراسية خاصة بتدريب الطلبة على مهارات تسويق الذات والتحاقهم بورش تدريبية لاكتسابهم تلك المهارات لتساعدهم في المنافسة للحصول على وظيفة مناسبة في سوق العمل.
2. على القيادات الجامعية والمسؤولين والمعنيين فى وزارة التعليم العالي العمل على كيفية دمج مهارات تسويق الذات فى المناهج والمقررات الدراسية وتدريبهم عليها حسب طبيعة كل كمية ووفق التخصصات المختلفة .

 

التعليقات معطلة.