رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ناقشت تأثير إستخدام الركام المشتق من الإطارات كمادة داعمة للأنابيب الخرسانية المدفونة على أداء وتصميم الطرق


 

ناقش قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير إستخدام الركام المشتق من الإطارات كمادة داعمة للأنابيب الخرسانية المدفونة على أداء وتصميم الطرق) على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية للطالب صفاء منفي شناوة بإشراف أ.م.د. سيف عماد عكوبي

يهدف البحث لدراسة فجوات المعرفة لفحص كفاءة الركام المشتق من الإطارات للأنابيب الخرسانية المدفونة التي تتعرض لحمل التربة والحمل المروري معا و كيفية تأثير إستخدام الركام المشتق من الإطارات على هبوط التبليط.

تضمنت الرسالة إعتماد ثلاثة مقاطع من الطرق لتوفير فهم مكثف لظروف الطريق المختلفة، وهي الطرق السريعة والطرق العامة والطرق غير المعبدة. و إجراء دراسة بارامترية مكثفة للكشف عن تأثير العوامل المختلفة بما في ذلك قطر الأنبوب وعمق الدفن والحمل المروري على أداء الأنبوب المدفون وكذلك التبليط. وخلص إلى أن الركام المشتق من الإطارات ليس له أي تأثير على توزيع عزم الإنحناء حول الأنبوب.

أظهر البحث أنه مع زيادة قطر الأنبوب، تقل كفاءة الركام بكثير بالإضافة الى ذلك، فإن كفاءة الركام المشتق من الأطارات للأنابيب التي يبلغ قطرها ١.٢ و ٢.٤ مترا أقل بكثير من كفاءة ٠.٣ متر و ٠.٦ متر. الأهم من ذلك أن أفضل أداء للركام المشتق من الإطارات هو عند عمق دفن يبلغ ١ متر لجميع أقطار الأنابيب ومقاطع الطرق من ناحية أخرى لوحظ أن هبوط التبليط يزداد في وجود طبقة الركام المشتق من الإطارات ولكل الطرق عند مقارنتها بحالة استخدام الردم الإعتيادي فقط علاوة على ذلك فإن
‏زيادة قطر الأنبوب يزيد بشكل طفيف من هبوط التبليط.

التعليقات معطلة.