رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ناقشت تطوير تبليط خرساني صلب خالي من مفاصل التمدد الظاهرية باستخدام بلاطة ربط خرسانية فائقة الأداء


 

ناقش قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (تطوير تبليط خرساني صلب خالي من مفاصل التمدد الظاهرية باستخدام بلاطة ربط خرسانية فائقة الأداء) على قاعة مناقشات الدراسات العليا للطالب علاء فيصل كنين بإشراف أ.م.د. حيدر محمد كاظم الجيلاوي

هدف البحث الى دراسة تطوير تبليط صلب بدون مفاصل ظاهرية باستخدام بلاطة ربط خرسانية عالية الأداء، كبديل للقضبان الحديدية التقليدية المطلية بالإيبوكسي. تم استخدام مسامير قص لربط بلاطة الربط بالتبليط الخرساني.

تضمن البحث استخدم القضبان الفولاذية مع التبليط الخرساني العادي في المفاصل العرضية لتوزيع الحمل
بين البلاطات الخرسانية المتجاورة وللسماح للبلاطة الخرسانية بالتقلص والتمدد استجابة لتغيرات الرطوبة ودرجة الحرارة ركز الاختبار على تقييم سلوك التحمل والهبوط لبلاطة الربط باستخدام نموذج بمقاسات طبيعية مماثلة لأرض الواقع.

بين البحث ان كفاءة نقل الحمل لعينات بلاطة الربط مساوية أو أكبر قليلاً من عينات القضبان الحديدية، والتي كانت في نطاق (70-90) ٪.  عند استخدام مسمارين قص على كل جانب من بلاطة الربط، كفاءة نقل الحمل كانت أفضل من استخدام مسمار قص واحد على كل جانب.  الفشل النهائي لعينات القضيب الحديدي كان عن طريق فشل الخرسانة أسفل القضيب الحديدي.  في المقابل، تم الفشل لعينات بلاطة الربط عن طريق شق انثناء-قص بالقرب من منطقة المفصل.

بشكل عام، أشارت هذه الدراسة إلى أن بلاطة الربط يمكن أن تكون بديلاً ممتازاٌ للقضبان الحديدية في الطرق الخرسانية العادية.

 

التعليقات معطلة.