كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم دورة علمية حول نقل الحرارة


 

أقام قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة علمية بعنوان (نقل الحرارة – التصميم والتطبيقات) على قاعة وحدة التعليم المستمر ، حاضرت فيها م.م. مروة الخالدي .

تهدف الدورة للتعريف بطرق الانتقال الحراري حيث تم تسليط الضوء على انتقال الحرارة المستقر بالتوصيل وانتقال الحرارة بالحمل و كذلك الجمع بين الطريقتين. كذلك الجريان الحدي الطبقي والمضطرب.انتقال الحرارة بالحمل على السطوح الداخلية والخارجية، العلاقات التجريبية في انتقال الحرارة بالحمل الطبيعي والقسري، التكثيف والغليان، مقدمة لإنتقال الحرارة بالإشعاع .

بينت الدورة انواع المبادلات الحرارية واستخداماتها
حيث يستخدمُ المبادل الحراري كثيرًا وعلى نطاقٍ كبيرٍ
في محطات القوى الكهربائية لأغراض التدفئة والتبريد
في المنازل ,في الصناعات الغذائية كعملية بسترة الألبان والعصائر كما تستعمل المبادلات الحرارية في مصافي النفط على نطاقٍ كبير. تعتمد فكرة المبادل الحراري الأساسية على مرور وسطين سائل وسائل أو سائل وغاز
أو غاز وغاز داخل أنابيب أو ألواح بحيث يكون كل وسط بمعزلٍ عن الآخر، وتتم مبادلة الحرارة من خلال جدار المبادل الحرارى وبما لا يسمح باختلاط الوسطين.

وللمبادلات الحرارية طرق مختلفة تتضمن: تدفق مع التيارات المشتركة: تدفقات متوازية من السوائل وفي نفس الاتجاه , تدفق عكس التيار: تدفقات متوازية من السوائل ولكن في اتجاهات عكسية وكذلك التيارات ألمتقاطعة: تدفقات عمودية بين السائلين الاثنين .

اوصت الدورة بالعمل على تطوير طرق النقل الحراري بما يؤمن كلفة اقل وكفاءة اعلى من خلال اعداد تصاميم متطورة للمبادلات الحرارية تعمل على تقليل الوزن وزيادة الكفاءة.

التعليقات معطلة.