كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم دورة علمية حول المقارنة بين تصميم مارشال وتصميم السوبر بيف للخلطات الاسفلتية


 

أقام قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة علمية بعنوان (المقارنة بين تصميم مارشال وتصميم السوبر بيف للخلطات الاسفلتية) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضرت فيها م.م. هدى علي كاظم .

تهدف الدورة الى المقارنة بين تصميم مارشال وتصميم السوبر بيف للخلطة الاسفلتية في جميع مراحل تصميم الخلطة الاسفلتية ابتداءا من اختيار المواد المستخدمة وفق المواصفات المحددة وخلطها وحدلها ومعيار اختيار محتوى الاسفلت الرابط المثالي للخلطة والتي تعطي خلطة بمواصفات اداء مرغوب بيها .

أوضحت الدورة ان طريقتي التصميم تتمحور باختيار الاسفلت والركام في الخلطة وفق المواصفات المطلوبة والمحددة لكل طريقة ، تصميم مارشال تتطلب اختيار الاسفلت الرابط بعد ان يتم تقييمه وفق الفحوصات الفيزيائية التجريبية( الاختراق ونقطة الميوعة والمطيلية الخ) بينما تصميم السوبر بيف يتطلب فحوصات للاسفلت الرابط والتي تكون أكثر محاكاةً للظروف البيئية و
التحميلية المتوقعة في الموقع و أخذ التغيرات التي تطرأ على الاسفلت الرابط( تغير درجات الحرارة المختلفة وعند مستويات متباينة من التقادم الزمني القصير والطويل) وتحديد درجة الأداء للاسفلت الرابط .

فيما يخص فحوصات الركام وتدرجه، طريقة السوبر بيف تتميز عن طريقة مارشال بتحديد فحوصات لقياس
خصائص للركام والتي تعتبر بالغة الاهمية في الحصول على الأداء الجيد للخلطة الاسفلتية الحارةً والتي تتضمن الخصائص الأساسية (نسبة الاوجه المكسرة ونسبة الحبيبات المفرطة والمستطيلة والمحتوى الطيني) وخصائص المصدر ايضا طريقة سوبر بيف وضعت مواصفات قياسية وبمحددات اكثر لاختيار تدرج الركام.
طريقة دك النماذج تكون اكثر محاكاة للواقع في طريقة السوبر بيف مقارنة بطريقة مارشال حيث يتم تحديد الجهد المكافئ لدك النماذج بالتأرجح تحت الضغط الساكن ( عدد دورات تحميل ) وفق الحمل المروري في الحقل وتتم قياس كثافة النموذج مباشرة خلال كل دورة من دورات جهاز الدك المتأرجح بينما تكون دك النماذج في طريقة مارشال تحت تاثير حمل الصدم (impact load)

أوصت الدورة بضرورة تصميم الخلطات الاسفلتية المستخدمة في الرصف المحلي باستخدام نظام تصميم السوبر بيف لان طريقة تصميم مارشال على الرغم من انتشارها بشكل واسع لسهولتها الا انها تجريبية ولا تراعي ربط مواصفات الخلطة الاسفلتية مباشرة مع اداء طبقات الرصف في الحقل ، بينما تصميم سوبر بيف يراعي ذلك ويؤخذ بنظر الاعتبار اداء الخلطة الاسفلتية من حيث مقاومتها للتخدد بدرجات الحرارة العالية وشقوق الكلل في درجات الحرارة المتوسطة وشقوق درجات الحـرارة المنخفضـة في درجات الحرارة الباردة .

التعليقات معطلة.