رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش تقييم طويل المدى لطريق استفلتي يحتوي مضافات


ناقش قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم طويل المدى لطريق استفلتي يحتوي مضافات) للطالبة رسل فؤاد شاكر وبإشراف أ.د جلال تقي شاكر
الهدف من هذا البحث هو تقييم فعالية استخدام بوليمر نوع SBS على خواص الخلطة الاسفلتية
تضمن البحث اعتماد طريقة دليل حالة الطريق (PCI) وتم تقييم خصائص الطريق بناءً على الفحوصات المختبرية المتمثله بفحص مقاومة الشد غير المباشر(ITS) وفحص نسبة الشد لتقييم مقاومة الرطوبة (TSR ) وفحص مسار العجلة لتقييم التخدد(WTT) لعينات مستخرجة من المواقع المختارة بالإضافة إلى ذلك، تم تقييم الخصائص الحجمية وتدرج الركام وتمت المقارنة نتائج من طريق بدون مضافات داخل نفس الطريق السريع
أظهرت جميع عينات الأسفلت المحسنة بالبوليمر قيما اعلى لمقاومة الشد عند مقارنتها بالإسفلت النقي وعند مقارنة تأثير نسب مختلفة من SBS فإن كلا من 4.5٪ في السماوة و6٪ في الديوانية أظهرت نتائج تحسين اعلى وأظهرت نتائج الفحص المختبري WTT أن وجود البوليمر قلل بشكل كبير من عمق التخدد كما أظهرت نتائج الفحص المختبري TSR للعينات مع SBS نتائج أعلى من 80٪ مما يشير إلى تحسن جيد في تطوير مقاومة الرطوبة تم استخدام التحليل المنخلي للتأكد من عدم وجود اختلاف كبير في تدرج الطبقات المستخدمة في الدراسة لوحظ ان نتائج الكثافة الظاهرية للإسفلت المعدل بالبوليمر ازدادت بشكل طفيف بينما نتائج الفراغات الهوائية انخفضت

التعليقات معطلة.