نوقشت أطروحة الدكتوراه في قسم اللغة العربية بكلية التربية في جامعة القادسية والموسومة (مقولات ما بعد الحداثة في النقد العراقي بين النظرية والتطبيق) للباحثة ريام عبد الحسن الشبلي وبإشراف أ.م.د فرح مهدي صالح
هدفت الاطروحة إلى إن مقولات ما بعد الحداثة مترامية الأطراف، وذات أفق يتباعد بيد أن حضورها في النقد العراقي المعاصر أخذ ثلاثة مسارات أولها وعي الناقد العراقي بالمنهج على أنه مقولة ما بعد حداثية كبرى، والمسار الآخر يكمن في أثر مقولات ما بعد الحداثة في تشكيل النصوص، بمعنى كتابة نص إبداعي يمتثل لاشتراطات ما بعد الحداثة
اهم الاستنتاجات على صعيد النقاد، فقد غلب حضور الدراسات الأكاديمية النقدية في الدراسة وذلك راجع لكون ما بعد الحداثة توجه يبتغي قراءة دقيقة وهذه السمة تتوفر بالنقد الأكاديمي وهذا لا يعني أن الدراسة أغفلت النقاد غير الأكاديميين، بل حرصت تمام الحرص على تتبع نتاجهم ورصد اشتغالاتهم ما بعد الحداثية بيد أن الغلبة كانت للنقد الأكاديمي