رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ناقشت التقوية الالتوائية للعتبات الخرسانية المسلحة باستخدام قضبان البوليمر ألمقواة بالألياف الزجاجية المطمورة قرب السطح


ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (التقوية الالتوائية للعتبات الخرسانية المسلحة باستخدام قضبان البوليمر ألمقواة بالألياف الزجاجية المطمورة قرب السطح) للطالب أحمد جساب ملتات وبإشراف أ.د هيثم علي يادي
هدفت الرسالة الى تقوية البوليمر المقوى بالألياف الزجاجية (GFRP) المطمورة على السطح القريب (NSM) لتعزيز المنشآت الكونكريتية المسلحة
تضمنت الرسالة اعتماد ثلاثة عشر نموذجاً من العتبات الخرسانية المسلحة بأبعاد (150×250×2000) ملم (العرض×العمق×الطول) في الاختبارات التجريبية حيث كانت عينة واحدة بمثابة عتبة حاكمة، وعينة أخرى مقواة بالركاب الحديدي NSM. العينات الحزم الأحد عشر المتبقية تم تقويتها باستخدام ركاب NSM GFRP بأشكال وأقطار ومسافات ووضعيات متداخلة ومواد ربط وميل مختلفة. خضعت جميع عينات العتبات للتحميل الالتوائية حتى الفشل. تم تقييم ومناقشة ملاحظات الاختبار فيما يتعلق بعزم الكسر الأول، وعزم الالتواء النهائي، وزاوية الالتواء النهائية، ومنحنيات عزم الدوران – زاوية الالتواء تم تصميم جميع العتبات وفقًا لـ ACI-Code 2019 لتفشل عن طريق وضع فشل الالتواء
أكدت النتائج الدراسة البارامترية أن سعة الحمولة النهائية تزداد كلما قلت المسافة بين الركاب، وأظهرت العتبات التي تمت تقويتها أعلى قدرة عزم نهائية عندما تم ضبط زاوية ميل الركاب على زاوية 45 درجة

التعليقات معطلة.