ناقش قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( تطوير تبليط شبة مرن صديق للبيئة بأستخدام الملاط المستدام والبتيومين المعدل بالبوليمر ) للباحثة رانيا إحسان علي وبإشراف ألاستاذ الدكتور باسم حسن الحميداوي
هدف البحث الى أجراء دراسة عملية وحقلية من خلال أعادة تدوير المخلفات الصلبة مثل مسحوق مخلفات السيراميك (CWP) وأستخدامها لتطوير الملاط المستدام الذي يستخدم لأنتاج تبليط شبه مرن صديق للبيئة SFP يمكنه تحمل الاحمال المرورية والظروف القاسية
أظهرت النتائج أن أستخدام 5% من بوليمر SBS هي النسبة المثلى لتعديل الأسفلت المحلي.أستنادًا إلى نتائج اختبارات الأداء المتدرجة للـقير النقي والمبلمر ، فإن استخدام بوليمر SBS يقلل من حساسية درجات الحرارة، والذي بدوره يسمح بزيادة صلابة البيتومين الإسفلتي عند درجات الحرارة المرتفعة وبالتالي يقلل من التخدد والتشقق الكلالي. وفي الوقت نفسه، فهو يقلل من تصلب الزحف عند درجات الحرارة المنخفضة وبالتالي يقلل من التشقق الحراري. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام 5% SBS يزيد من الاسترداد المرن بنسبة 70.5% ويعزز خصائص الالتصاق والتماسك لمادة رابطة الأسفلت.
تكللت الرسالة بأعداد دراسة علمية و5 بحوث في مجلات علمية ضمن مستوعبات سكوباس وكلارفيت
