تدريسي في كلية العلوم بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية رصينة


نشر التدريسي في كلية العلوم في جامعة القادسية الدكتور ليث محسن حبيب بحثاً علمياً في مجلة الهندسة الكهربائية والتكنولوجيا (Journal of Electrical Engineering & Technology) وهي مجلة عالمية رصينة ذات معامل تأثير Impact factor 1.9)) وضمن دار النشر العالمية Springer Nature و مستوعبات سكوبس تقع ضمن الربع الثاني Q2 و CiteScore 3.5.
يحمل البحث عنوان “النهج الهندسي للألواح الشمسية” (Geometric approach to solar panels)
تضمن البحث جانبين مهمين لأنظمة تتبع الألواح الشمسية وتحدد نتائجها الاول حل مسألة بطء أداء التتبع في الألواح الشمسية التقليدية من خلال تطبيق نظرية الوقت الأمثل. بالاضافة الى تقديم “نموذج متكيف يتبع التحكم”، مما يحسن بشكل كبير من سرعة التتبع، مما يؤدي إلى نتائج عددية ملموسة كذلك تم حساب وقت التتبع، على افتراض أن المحرك التتبع يتبع المسار بشكل جيد
وفي الجانب الثاني، استخدم MATLAB Simulink لتصميم الألواح الشمسية التي تتبع الشمس بشكل نشط لتحقيق أقصى إنتاج للكهرباء. لتصغير أخطاء تحديد المواقع أثناء تتبع الطاقة الشمسية، تقوم وحدة التحكم المخصصة بضبط جهد المحرك، مما يؤدي إلى محاذاة دقيقة مع الشمس. ينتج بحثنا بيانات كمية توضح كفاءة التتبع المحسنة، وتقليل وقت التتبع، وزيادة توليد الكهرباء تساهم هذه النتائج برؤى قيمة في مجال تتبع الألواح الشمسية، وتقدم حلولاً ملموسة لتحقيق الاستخدام الأمثل للطاقة الشمسية.

التعليقات معطلة.