نوقشت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ ( تقويم تدريس مادة الحاسوب للكليات غير الاختصاص في جامعات الفرات الأوسط على وفق معايير(CSTA)) للباحث بشار يعقوب يوسف وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور رشوان جليل سعيد
هدفت الرسالة إلى تقويم تدريس مادة الحاسوب للكليات غير الاختصاص في جامعات الفرات الأوسط على وفق معايير(CSTA) . الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تقويم تدريس مادة الحاسوب على وفق متغير ( الجامعة، و الجنس، و اللقب العلمي )
اهم الاستنتاجات إن معظم فقرات معايير (CSTA) العالمية متحققة لدى التدريسيين من كلا الجنسين وبالألقاب العلمية كافة والجامعات ضمن حدود البحث الحالي وغير دالة احصائيا أي لا توجد فروق معنوية في الأداء التدريسي، عدا معياري التصميم التعليمي والممارسة الصفية كانت غير متحققة ويعزي الباحث سبب ذلك إلى عدم توفر مختبرات نموذجية وأجهزة حاسوب وعدم اتصالها بالإنترنيت وما إلى ذلك من أدوات ووسائل تعليمية ضمن قاعة الصف للكليات غير الاختصاص، وهذا لا ينفي كفاءة التدريسي داخل الصف الدراسي
اهم التوصيات توفير كل المواد، والوسائل، والأدوات التكنولوجية الحديثة لمختبرات الحاسوب للكليات غير الاختصاص كذلك ضرورة اطلاع التدريسيين للكليات غير الاختصاص على المناهج، والمعايير العالمية الحديثة ومحاولة مواكبة التطور التكنولوجي وتطبيق المستحدثات المعرفية والتطبيقية للتطوير الذ
اتي