نشر فريق بحثي مشترك من كلية الهندسة في جامعة القادسية متمثلا بـ م.م فاتن فاهم عزيز من قسم الهندسة المدنية والمهندسة رانيا إحسان علي من قسم هندسة الطرق والنقل بحثا علميآ في اختصاص هندسة التبليط والبيئة بعنوان (دراسة تجريبية للتبليط شبه المرن البيئي باستخدام رمل السيليكا كبديل جزئي للأسمنت
Experimental investigation of ecological semi-flexible pavement with silica sand as a partial substitution of cement)
في مجلة القادسية للعلوم الهندسية Al-Qadisiyah Journal for Engineering Sciences
هدف البحث الى تقديم نهج مبتكر في تصميم التبليط شبه المرن من خلال تطوير ملاط أسمنتي جديد مكون من رمل سيليكا الكوارتز QSP .تناول البحث تقييم عينات التبليط شبه المرن للملاط العادي والمطورللخصائص الميكانيكية المتمثلة بالسيولة والانضغاط والثبات ومقاومة أضرار الرطوبة.أثبتت النتائج قدرة الملاط المطور على تحقيق السيولة المطلوبة الازمة لملأ فراغات التبليط وتحقيق قوة انضغاط وشد بمقدار 20.7% و 13.4% على التوالي مقارنة بالملاط المرجعي العادي.يقدم هذا البحث نهج جديد يجمع بين تحقيق خصائص الديمومة والأستدامة البيئية في تصميم الطرق.
من الجدير بالذكر أن مجلة القادسية للعلوم الهندسية QJES هي احد المجلات الرائدة في علوم هندسة التبليط والبيئة وتصنف في الربع الرابع في سكوباس Q4 بسايت سكور C.S مقدارة 0.1