نشرت صحيفة صباح الديوانية الأحد 12 اب 2018 العدد 722 خبرا عن كلية الأثار جاء تحت عنوان (كلية الأثار تستعد لإقامة المؤتمر الدولي الأول بشأن اثار وحضارة العراق هويته الوطنيه) جاء فيه “أكملت كلية الأثار في جامعة القادسية استعداداتها لإقامة المؤتمر الدولي الأول عن اثار حضارة العراق لتسليط الضوء على أهمية الأثار والأطلاع على الدراسات الحديثة والتنقيبات.
وقال عميد الكلية الأستاذ الدكتور احمد محمد طنش ان هذا المؤتمر يأتي تماشيا مع الخطوات المهمة التي دأبت كلية الأثار في جامعة القادسية على المضي بتنفيذها وبدعم مباشر من رئاسة جامعة القادسية.
واضاف ان اللجان المختصة اكملت استعداداتها لإقامة المؤتمر وتحت شعار (اثار وحضارة العراق هويته الوطنية ) وبرعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى وباشراف رئيسة جامعة القادسية الدكتوره فردوس عباس جابر الطريحي وبمشاركة عدد كبير من الباحثين . ويتضمن عدة محاور بشأن اللغات العراقية القديمة والأثار الأسلامية والتراث والمخطوطات والتقنيات الحديثة المستعملة في علم الأثار والسياحة الأثرية .
واشار ايضا الى ان الهدف من هذه البحوث هو تسليط الضوء على اهمية الآثار واتاحة الفرصة امام الباحثين من مختلف الجامعات من داخل وخارج العراق للتواصل في مجال الدراسات الآثارية والأطلاع على التنقيبات والدراسات الحديثة وتسليط الضوء على جانب مهم من حضارة العراق وهو النصوص المسمارية واهمية الأثار الأسلامية وتفعيل الدور الثقافي والسياحي للمواقع الأثرية .
موضحا بأن الكلية وضمن سعيها في المجال الأكاديمي والعلمي ستقوم باستحداث قسم الآثار الأسلامية لغرض دعم عملية التنمية المستدامة في محافظتنا نظرا لما تحويه من عدد كبير للمزارات والمراقد المهمة فضلا عن اطلاق جملة مشاريع علمية مشتركة بين الكلية والمعاهد والجامعات الأوربية بعد استحصال الموافقات الأصولية والغاية من ذلك هو تسليط الضوء على اثار العراق والديوانية بشكل خاص ومحاولة الحصول على دعم تلك المؤسسات لما تمتلكه من خبره وامكانيات حديثة تسهم في عمليات الكشف والتنقيب الاثري ومحاولة ادخال هذه الأمور ضمن الأنشطة الأستثمارية المستقبيلية لمحافظة الديوانية لغرض دعم الموارد وتوفير فرص عمل لابناء هذه المدينة العزيزة .