نبذة تاريخية عن القسم

       تأسس قسم الاثار مع تأسيس كلية الاثار- جامعة القادسية ، بموجب كتاب وزارة التعليم العالي و البحث العلمي / دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة  المرقم  ( ث م  3865 ) في ( 10 / 9 / 2015 )  و المتضمن موافقة معالي الوزير على توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بموجب بالأمر الوزاري ذي العدد  (   ق/5/1266 ) في 4/5/2014 ، و المتضمن استحداث كلية الاثار مع ذكر الاقسام العلمية    .             

رؤية ورسالة وأهداف القسم

  1. رؤية القسم

يسعى قسم الاثار في كلية الاثار الى أن يؤمن متطلبات المعرفة الإثارية  والتطلع الى دراسات اثارية متقدمة .

  • رسالة القسم

تنمية المعرفة الاثارية و علومها .

  • الأهداف القسم

يهدف القسم  إلى تحقيق :

  1. العمل على تعريف المجتمع بأهمية الاثار العراقية بوصفها هوية هذا البلد وأرثهُ الانساني منذ القدم.
  2. اعداد وتهيئة الملاكات العلمية المؤهلة للعمل في المؤسسات الاثارية والمتاحف .
  3. أعداد ملاكات متخصصة بالعمارة والفنون القديمة والارشاد السياحي وملاكات متخصصة بقراءة الرقم الطينية التي تحتوي على كتابات مسمارية (سومرية، أكدية قديمة ، بابلية، وأشورية ولغات قديمة أخرى) ،لوجود أعداد هائلة منها تتجاوز الالاف محفوظة في مخازن المتحف العراقي تنتظر من يفك رموزها لمعرفة الكثير عن حضارة و أرث هذا البلد الحافل بإنجازات العراقيين القدامى من العلوم والمعارف والقوانين .
  4. ايجاد سوق عمل خاص باللقى الاثرية والارشاد السياحي مستمد من الارث التراثي الرافديني .

نقاط القـــوة:

1- يمتلك القسم كادر علمي متخصص في تدريس المواد الدراسية العلمية ولجميع المراحل الدراسية , يمتلك الخبرة والمقدرة العلمية والمهنية في ادارة القسم وانجاز المهام المطلوبة من قبل عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بالسرعة المطلوبة.

2- يمتلك القسم البنى التحتية المناسبة والمتطورة في نشر المعرفة العلمية للطلاب من قاعات دراسة مجهزة بالوسائل التعليمية المتاحة.

3- يمتلك القسم من خلال الكادر التدريسي المتوفر فيه المقدرة العلمية في المشاركة في المؤتمرات الدولية والمحلية والعربية التي تعقد في داخل وخارج البلد , فضلا عن القيام بالعديد من الورش والندوات والحلقات النقاشية بالتعاون مع عمادة الكلية.

4- يستضيف القسم بالتعاون مع عمادة الكلية العديد من الاساتذة الزائرين الاجانب والعرب والعراقيين والذين يعملون في جامعات عالمية وعربية ومحلية لألقاء محاضرات علمية على اساتذة وطلاب القسم من اجل التبادل العلمي والمعرفي.

5- تتوفر لأساتذة القسم جميع الموارد المتاحة والضرورية من اجل القيام بواجباتهم العلمية والمعرفية.

6- يمتلك اساتذة القسم روح التعاون والتفاني في عملهم وانجاز الاعمال بالشكل المطلوب.

7- يشارك اساتذة القسم في الفعاليات والنشاطات ذات الطابع الانساني من خلال دعم ومساندة المؤسسات الخيرية التي تتولى رعاية اليتامى وعوائل الشهداء والجرحى.

8- يتعاون القسم مع مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الانسان من اجل ترسيخ مبادئ المجتمع المدني واحترام حقوق الانسان داخل المجتمع العراقي من خلال عقد الورش والندوات التي تسهم في زيادة الوعي بتلك المؤسسات.

9- يتعاون القسم مع المؤسسات العلمية والادارية التابعة لدوائر الدولة والمؤسسات المختلفة مثل وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والهيئة العامة للأثار وغيرها من المؤسسات الاخرى فيما يتعلق بالأمور ذات الطابع المشترك.

10- يعمل القسم ومنذ تأسيسه على زيادة الوعي الآثاري بين طبقات المجتمع ومؤسساته المختلفة من اجل الحفاظ على اثار وتراث بلاد الرافدين من الضياع والسرقة والمتاجرة الغير مشروعة.

نقاط الضعف:

1- لا تتوفر في القسم مكتبة مختصة بعلم الدراسات المسمارية رغم حاجة القسم الضرورية لها وسد النقص الحاصل لدى الطلبة والتدريسيين والباحثين الذين يزورون القسم باستمرار.

2- لا يتوفر في القسم مختبر صيانة وترميم الرقم الطينية المسمارية من اجل توضيح تلك العملية للطلاب والباحثين وزيادة الوعي العلمي لدى الطلاب.

3- لا يتوفر في القسم متحف مصغر يحتوي على قطع ونماذج اثرية مصنعة فضلا عن انواع مختلفة من القطع الاثرية والتي يمكن استخدامه في زيادة الوعي لدى الطلبة بأثارهم وتراثهم العراقي الاصيل.

4- لا تتوفر في القسم العديد من الاجهزة الفنية ذات الاستخدام العلمي والتي يؤدي وجودها الى زيادة وعي الطلاب والتدريسيين في معرفة اثارهم وطريقة الكشف عنها.

5- يحتاج القسم الى موارد مالية لزيادة عملية النشر الدولي في المجلات ذات التصنيفات العالمية وان ما يتم نشره من البحوث عملية من قبل الاساتذة في المجلات العالمية فهو من اموالهم الخاصة بدون الدعم الحكومي.

6- عدم توفر التخصيص المالي الكافي وانعدامه للقسم والتي تسهم في ايفاد التدريسيين والطلاب الباحثين في زيادة المؤسسات العالمية من اجل المعرفة والتبادل العلمي , الامر الذي اقتصر على الطرف الثاني وهو الطرف الاجنبي في زيارة القسم وعقد ورش مع اساتذة القسم.

7- هناك بعض التعليمات والقوانين الصادرة من قبل الوزارة لا تسمح ولا تعطي الصلاحيات الكافية لرؤساء الاقسام بالقيام بواجباتهم العلمية بكل حرية.

التوصيات:

1- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة انشاء مكتبة خاصة بقسم الدراسات المسمارية تحتوي على العديد من المصادر العلمية.

2- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة انشاء مختبرات تخصصية من اجل الاستفادة منها في عملية نشر المعرفة العلمية للطلاب والتدريسيين.

3- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة توفير التخصصات المالية كافة لأنشاء متحف خاص بالقسم يحتوي على القطع الاثرية المختلفة.

4- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بتوفير التخصصات المالية الخاصة بالنشر العلمي والايفاد والمشاركة في المؤتمرات العلمية والعالمية والعربية والمحلية.

5- العمل على تحديث المناهج العلمية بما يتماشى مع التطور الكبير في مجال علم الاثار من خلال تشكيل اللجان الخاصة بالموضوع ولزيارة الدول المتقدمة في مجال علم الاثار من اجل الاطلاع على العلوم والتطور الذي وصل له علم الاثار والدراسات المسمارية.

6- السعي الجدي من قبل رئاسة الجامعة على انجاز تلك النقاط من خلال عقد اجتماع مشترك مع عمادة كلية الاثار يتم فيه تحديد خطة زمنية محددة لإنجاز تلك المتطلبات.

الأنشطة و الخدمات المتوفرة لطلبة القسم

  • نظام تعليمي شامل و متطور وفق منهج دراسي محدث و مقر من قبل الوزارة .
  • مشاركة الطلبة في النشاطات العلمية و الحلقات الدراسية و الندوات العلمية المقامة من قبل كليتنا .
  • مشاركة الطلبة في الانشطة الرياضية و الاجتماعية و التكافلية لكليتنا .
  • سكن مجاني لطلبة المحافظات من قبل جامعتنا .
  • مختبر حديث للحاسوب .
  • رحلات علمية ميدانية للمواقع الاثرية و التراثية .
  • السعي لإقامة اتفاقيات تعاون مشترك مع جامعات عالمية تتضمن مشاركة طلبتنا في ورش تدريبة عالمية خارج العراق  .


الملاك التدريسي لقسم  الآثار  مع السيرة الذاتية لكل تدريسي

( فقط انقر على الاسم )

تالاسم الكامل
1أ .م.د. رجوان فيصل المياليتدريسي
2أ.م.د.وليد سعدي الميالي تدريسي
3تدريسي
4أ.د.محمد سياب محانتدريسي
5أ.م. د. لطيف تايه حسونتدريسي
6أ.م.د.جعفر حمزة الجوذريتدريسي
7أ.د.عباس علي عباس الحسينيتدريسي
8أ.م.د. علي كاظم الشيختدريسي
9أ.م.د.صلاح هاتف حاتمتدريسي
10  أ.م.د. شيماء جاسم البدريتدريسية
11م.د.فرقان علاء الدينتدريسي
12د. رائد عباس الشمريتدريسي
13أ.م.د.ابتهاج سماع عليتدريسية
14م .م . ثامر عليوي طعمه تدريسي
15  
16  
17  

 

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

   الجامعة  : القادسية

   الكلية/ المعهد:  الاثار

   القسم العلمي    : الاثار

   تاريخ ملء الملف :  2020-2021

    التوقيع   :                                                           التوقيع   :  

   اسم رئيس القسم :                                                 اسم المعاون العلمي :                   

    التاريخ   :                                                          التاريخ  :                                                       

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ                       

    التوقيع

                                                                                                      مصادقة السيد العميد         

       وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

المؤسسة التعليميةجامعة القادسية
القسم العلمي / المركزقسم الاثار
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني 
اسم الشهادة النهائيةبكلوريوس
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرىكورسات
برنامج الاعتماد المعتمد  
المؤثرات الخارجية الأخرى 
تاريخ إعداد الوصف2021-2020  
أهداف البرنامج الأكاديمي
 
 
 
 
 
 
     

وصف البرنامج الاكاديمي

يوفر وصف المقرر هذا إيجازآ مقتضيآ لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنآ عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولا بد من الربط بينها وبين وصف البرنامج .
1 . المؤسسة التعليميةجامعة القادسية / كلية الاثار
2 . القسم العلمي / المركزقسم علم الاثار
3 . اسم / رمز المقرر 
4 . اشكال الحضور المتاحة  حضور الطالب امر اساسي وليس التعليم عن بعد
5 . الفصل / السنةالمرحلة الثالث الاسلامي  
6 . عدد الساعات الدراسية ( الكلي )90
7 . تاريخ إعداد هذا الوصف2021-2020  
8 . أهداف المقرر : يهدف هذا المقرر الى اعطاء فكرة كاملة عن الخط العربي والزخرفة الاسلامية وذلك من خلال دراسة ونشأة  الخط العربي وتطوره وانواع الخطوط واهم الخطاطين فضلآ عن دراسة الزخرفة الاسلامية وتطورها وانواع الزخارف الاسلامية وكيفية تنفيذها

9 . مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أـ الاهداف المعرفية :ـ أـ1 ـ التذكر  : ان يتعرف الطالب على نشأة الخط العربي والزخرفة الاسلامية وتطورها أـ2 ـ الفهم    : ان يفهم الطالب انواع الخطوط العربية والزخارف الاسلامية وكيفية تنفيذها أـ3 ـ التطبيق : ان يميز الطالب بين انواع الخطوط العربية وانواع الزخارف الاسلامية أـ4ـ التحليل   : ان يميز الطالب بين حروف كل خط وما يميزها ويميز بين مفردات الزخارف الاسلامية أـ5ـ التركيب  : ان ينفذ الطالب لوحة خطية مكتوبة باحد انواع الخطوط العربية ومزينة بزخرفة اسلامية أـ6 ـ التقويم   : ان يقيم الطالب اهمية الخط العربي والزخرفة الاسلامية واثرها في تنمية الذائقة الفنية ودورهما في تحسين الكتابة الاعتيادية والاحساس بالجمال

ب ـ الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر . ب1 ـ ان ينفذ الطالب لوحة باستخدام احد انواع الخط العربي ب2 ـ  ان ينفذ الطالب لوحة باحد انواع الزخارف  الاسلامية ب3 ـ ان ينفذ الطالب لوحة مكتوبة باحد انواع الخطوط  العربية ومزخرفة بواحدة من انواع الزخارف الاسلامية ب4 ـ ان يتعلم الطالب كيفية تنفيذ  الخطوط العربية والزخرفة الاسلامية
طرائق التعليم والتعلم
1 . استخدام التعليم التعاوني من خلال تشكيل مجموعات من الطلبة مع الشرح 2 . استخدام وسائل تعليمية ( سبورة ـ اقلام قصب ـ محبرة ) 3 . استخدام طريقة التعلم من الخطأ وتوفير الفرصة لتصحيح الخطأ 4 . حث الطلاب على استخدام ادوات الخط والزخرفة
طرائق التقييم
الاختبارات التحريرية ـ الاختبارات الشفهية ـ المشاركات اليومية ـ انجاز التقارير والواجبات
ج ـ الاهداف الوجدانية والقيمية : ج1 ـ الاستقبال والتقبل : ان يصغي الطالب الى محاضرة عن نشأة الخط والزخرفة ج2 ـ الاستجابة : ان يجد الطالب متعة في تعلم الخط والزخرفة ج3 ـ الحكم القيمي : ان يقدر الطالب اهمية الخط والزخرفة في كتابة المصحف الشريف ج4 ـ التنظيم القيمي : ان يتقبل الطالب قيمة الخط والزخرفة ودورهما في ايضاح وجمالية الكتابة
طرائق التعليم والتعلم
1 . استخدام التعليم التعاوني من خلال تشكيل مجموعات من الطلبة مع الشرح 2 . استخدام وسائل تعليمية ( سبورة ـ اقلام قصب ـ محبرة ) 3 . استخدام طريقة التعلم من الخطأ وتوفير الفرصة لتصحيح الخطأ 4 . حث الطلاب على استخدام ادوات الخط والزخرفة
طرائق التقييم
الاختبارات التحريرية ـ الاختبارات الشفهية ـ المشاركات اليومية ـ انجاز التقارير والواجبات
د ـ المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الاخرى ) د1 ـ مهارة والقيادة والاتصال الفعال د2 ـاتقان استخدام الادوات المستعملة في الخط العربي والزخرفة وتنفيذ لوحة  د3 ـ اطلاع الطالب على نماذج متنوعة من لوحات لمشاهير الخطاطين د4 ـ تنمية مهارات الطالب من خلال التركيز على بعض المؤثرات الخارجية التي تساعده على تطوير وتنمية قوة الخط لديه
     

10 . بنية المقرر
الاسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة/ او الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
12  ان يلم الطالب بنشأة وتطور الخط العربيمقدمة عن الخط العربيما وراء المعرفة النقاش والتوضيحاسئلة ومناقشة
22يتعرف الطالب على انواع الخطوط العربية  الخط الكوفيالتعلم التعاوني والتوضيحكتابة جملة بالخط الكوفي
32=  الخط العربي=كتابة جملة بالخط العربي
42=  الخط الديواني=كتابة جملة بالخط الديواني
5 ـ 74=  الخط الفارسي=كتابة جملة بالخط الفارسي
8 ـ 104=  خط النسخ=كتابة جملة بخط النسخ
112=  خط الثلث=كتابة جملة بخط الثلث
122ان يتعلم الطالب مهارات التفريق بين الخطوط  التمييز بين الخطوط=اسئلة ومناقشة
13 ـ 166=  ==امتحان الفصل الاول والنهائي

عطلة نصف السنة

17  2ان يفهم الطالب نشأة وتطور الزخرفة الاسلاميةمقدمة عن الزخرفة الاسلامية==
182ان يتعرف الطالب على انواع الزخارف الاسلاميةالزخرفة الهندسيةالتعليم والتعاوني مع التوضيحتنفيذ زخرفة هندسية
192=  زخرفة خطية=تنفيذ زخرفة خطية
202  =زخرفة نباتية=تنفيذ زخرفة نباتية
212=  زخرفة حيوانية=تنفيذ زخرفة حيوانية
222=  زخرفة ادبية=تنفيذ زخرفة ادبية
232=  زخرفة مختلفة=تنفيذ زخارف مختلفة
242ان يتعرف الطالب على الزخارف المختلفة  ==تنفيذ زخارف مختلفة
25 ـ 309ان يتعرف الطالب على زخارف من اشكال الطبيعة  زخارف من الطبيعة=اسئلة ومناقشة
31 ـ 322ان يتعرف الطالب على اثر الخط والزخرفة في الفنون  اثر الخط والزخرفة في الفنمناقشة وتحليلامتحان الفصل الثاني الامتحان الثاني
التخطيط للتطور الشخصي
           
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
                 
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
 
مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
 مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوىرمز المقرراسم المقررأساسي أم اختياريالأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجالأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1أ2أ3أ4ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4
                    
                   
                    
                   
                    
                   
                    
                   


نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛
المؤسسة التعليمية 
القسم العلمي  / المركز   
اسم / رمز المقرر 
أشكال الحضور المتاحة 
الفصل / السنة 
عدد الساعات الدراسية (الكلي) 
تاريخ إعداد هذا الوصف 
أهداف المقرر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية   أ1- أ2- أ3- أ4- أ5- أ6- 
ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – ب2 – ب3 – ب4-   
     طرائق التعليم والتعلم
       
     طرائق التقييم
       
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- ج2- ج3- ج4-   
    طرائق التعليم والتعلم
     
   طرائق التقييم
       
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- د2- د3- د4-  
بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
      
      
      
      
      
      
      
البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة 
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر)  
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) 
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. 
خطة تطوير المقرر الدراسي
          

رابط بحوث التخرج لقسم الاثار للعام الدراسي 2021-2020

روابط تساهم في التعليم والتعلم في قسم الاثار

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *