قسم الدراسات المسمارية

نبذة التاريخية عن القسم

       تأسس قسم الدراسات المسمارية مع تأسيس كلية الاثار- جامعة القادسية ، بموجب كتاب وزارة التعليم العالي و البحث العلمي / دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة  المرقم  ( ث م  3865 ) في ( 10 / 9 / 2015 )  و المتضمن موافقة معالي الوزير على توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بموجب بالأمر الوزاري ذي العدد  (   ق/5/1266 ) في 4/5/2014 ، و المتضمن استحداث كلية الاثار مع ذكر الاقسام العلمية    .             

رؤية ورسالة وأهداف القسم

  1. رؤية القسم

يسعى قسم الدراسات المسمارية في كلية الاثار الى أن يؤمن متطلبات المعرفة الإثارية  والتطلع الى دراسات اثارية متقدمة .

  • رسالة القسم

تنمية المعرفة الاثارية و علومها .

  • الأهداف القسم

يهدف القسم  إلى تحقيق :

  1. العمل على تعريف المجتمع بأهمية الاثار العراقية بوصفها هوية هذا البلد وأرثهُ الانساني منذ القدم.
  2. اعداد وتهيئة الملاكات العلمية المؤهلة للعمل في المؤسسات الاثارية والمتاحف .
  3. أعداد ملاكات متخصصة بقراءة الرقم الطينية التي تحتوي على كتابات مسمارية (سومرية، أكدية قديمة ، بابلية، وأشورية ولغات قديمة أخرى) ،لوجود أعداد هائلة منها تتجاوز الالاف محفوظة في مخازن المتحف العراقي تنتظر من يفك رموزها لمعرفة الكثير عن حضارة و أرث هذا البلد الحافل بإنجازات العراقيين القدامى من العلوم والمعارف والقوانين .
  4. ايجاد سوق عمل خاص بالكتابات المسمارية مستمد من الارث التراثي الرافديني . ( تقرير التقييم الذاتي للقسم)

نقاط القـــوة:

1- يمتلك القسم كادر علمي متخصص في تدريس المواد الدراسية العلمية ولجميع المراحل الدراسية , يمتلك الخبرة والمقدرة العلمية والمهنية في ادارة القسم وانجاز المهام المطلوبة من قبل عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بالسرعة المطلوبة.

2- يمتلك القسم البنى التحتية المناسبة والمتطورة في نشر المعرفة العلمية للطلاب من قاعات دراسة مجهزة بالوسائل التعليمية المتاحة.

3- يمتلك القسم من خلال الكادر التدريسي المتوفر فيه المقدرة العلمية في المشاركة في المؤتمرات الدولية والمحلية والعربية التي تعقد في داخل وخارج البلد , فضلا عن القيام بالعديد من الورش والندوات والحلقات النقاشية بالتعاون مع عمادة الكلية.

4- يستضيف القسم بالتعاون مع عمادة الكلية العديد من الاساتذة الزائرين الاجانب والعرب والعراقيين والذين يعملون في جامعات عالمية وعربية ومحلية لألقاء محاضرات علمية على اساتذة وطلاب القسم من اجل التبادل العلمي والمعرفي.

5- تتوفر لأساتذة القسم جميع الموارد المتاحة والضرورية من اجل القيام بواجباتهم العلمية والمعرفية.

6- يمتلك اساتذة القسم روح التعاون والتفاني في عملهم وانجاز الاعمال بالشكل المطلوب.

7- يشارك اساتذة القسم في الفعاليات والنشاطات ذات الطابع الانساني من خلال دعم ومساندة المؤسسات الخيرية التي تتولى رعاية اليتامى وعوائل الشهداء والجرحى.

8- يتعاون القسم مع مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الانسان من اجل ترسيخ مبادئ المجتمع المدني واحترام حقوق الانسان داخل المجتمع العراقي من خلال عقد الورش والندوات التي تسهم في زيادة الوعي بتلك المؤسسات.

9- يتعاون القسم مع المؤسسات العلمية والادارية التابعة لدوائر الدولة والمؤسسات المختلفة مثل وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والهيئة العامة للأثار وغيرها من المؤسسات الاخرى فيما يتعلق بالأمور ذات الطابع المشترك.

10- يعمل القسم ومنذ تأسيسه على زيادة الوعي الآثاري بين طبقات المجتمع ومؤسساته المختلفة من اجل الحفاظ على اثار وتراث بلاد الرافدين من الضياع والسرقة والمتاجرة الغير مشروعة.

نقاط الضعف:

1- لا تتوفر في القسم مكتبة مختصة بعلم الدراسات المسمارية رغم حاجة القسم الضرورية لها وسد النقص الحاصل لدى الطلبة والتدريسيين والباحثين الذين يزورون القسم باستمرار.

2- لا يتوفر في القسم مختبر صيانة وترميم الرقم الطينية المسمارية من اجل توضيح تلك العملية للطلاب والباحثين وزيادة الوعي العلمي لدى الطلاب.

3- لا يتوفر في القسم متحف مصغر يحتوي على قطع ونماذج اثرية مصنعة فضلا عن انواع مختلفة من القطع الاثرية والتي يمكن استخدامه في زيادة الوعي لدى الطلبة بأثارهم وتراثهم العراقي الاصيل.

4- لا تتوفر في القسم العديد من الاجهزة الفنية ذات الاستخدام العلمي والتي يؤدي وجودها الى زيادة وعي الطلاب والتدريسيين في معرفة اثارهم وطريقة الكشف عنها.

5- يحتاج القسم الى موارد مالية لزيادة عملية النشر الدولي في المجلات ذات التصنيفات العالمية وان ما يتم نشره من البحوث عملية من قبل الاساتذة في المجلات العالمية فهو من اموالهم الخاصة بدون الدعم الحكومي.

6- عدم توفر التخصيص المالي الكافي وانعدامه للقسم والتي تسهم في ايفاد التدريسيين والطلاب الباحثين في زيادة المؤسسات العالمية من اجل المعرفة والتبادل العلمي , الامر الذي اقتصر على الطرف الثاني وهو الطرف الاجنبي في زيارة القسم وعقد ورش مع اساتذة القسم.

7- هناك بعض التعليمات والقوانين الصادرة من قبل الوزارة لا تسمح ولا تعطي الصلاحيات الكافية لرؤساء الاقسام بالقيام بواجباتهم العلمية بكل حرية.

التوصيات:

1- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة انشاء مكتبة خاصة بقسم الدراسات المسمارية تحتوي على العديد من المصادر العلمية.

2- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة انشاء مختبرات تخصصية من اجل الاستفادة منها في عملية نشر المعرفة العلمية للطلاب والتدريسيين.

3- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بضرورة توفير التخصصات المالية كافة لأنشاء متحف خاص بالقسم يحتوي على القطع الاثرية المختلفة.

4- مطالبة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بتوفير التخصصات المالية الخاصة بالنشر العلمي والايفاد والمشاركة في المؤتمرات العلمية والعالمية والعربية والمحلية.

5- العمل على تحديث المناهج العلمية بما يتماشى مع التطور الكبير في مجال علم الاثار من خلال تشكيل اللجان الخاصة بالموضوع ولزيارة الدول المتقدمة في مجال علم الاثار من اجل الاطلاع على العلوم والتطور الذي وصل له علم الاثار والدراسات المسمارية.

6- السعي الجدي من قبل رئاسة الجامعة على انجاز تلك النقاط من خلال عقد اجتماع مشترك مع عمادة كلية الاثار يتم فيه تحديد خطة زمنية محددة لإنجاز تلك المتطلبات.

المواقع العلمية والتعليمية

  1. مجلة الدراسات في التاريخ والاثار جامعة بغداد
  2. مجلة سومر
  3. مجلة ايسن

4- المتحف الوطني العراقي الافتراضي

الأنشطة و الخدمات المتوفرة لطلبة القسم

  • نظام تعليمي شامل و متطور وفق منهج دراسي محدث و مقر من قبل الوزارة .
  • مشاركة الطلبة في النشاطات العلمية و الحلقات الدراسية و الندوات العلمية المقامة من قبل كليتنا .
  • مشاركة الطلبة في الانشطة الرياضية و الاجتماعية و التكافلية لكليتنا .
  • سكن مجاني لطلبة المحافظات من قبل جامعتنا .
  • مختبر حديث للحاسوب .
  • رحلات علمية ميدانية للمواقع الاثرية و التراثية .
  • السعي لإقامة اتفاقيات تعاون مشترك مع جامعات عالمية تتضمن مشاركة طلبتنا في ورش تدريبة عالمية خارج العراق  .

  • الملاك التدريسي لقسم الدراسات المسمارية مع السيرة الذاتية لكل تدريسي فقط اضغط على الاسم 

ت

الاسم الكامل

المنصب

1

أ.د. محمد كامل روكانتدريسي

2

 أ.م.د. ولاء صادق عبد عليتدريسي

3

أ.د.ستار عبد الحسن جبار الفتلاويتدريسي

4

ا.م. د. مهند عاشور شناوةتدريسي
5أ.م.د. حيدر عقيل عبد / Hayder Al-qaragholiتدريسي

6

م.د. جاسم شهد وهدتدريسي
 7 أ. م.د. جاسم عبد الامير جاسمتدريسي
8
9
10
أ.د. أنمار عبد الجبار
م.م نوار عباس عبد الامير
م.د أمير نجم الربيعي
 تدريسي
تدريسي
تدريسي
11م . م. شيماء يوسف عيسىتدريسيس

وصف المقررات الدراسية 

التسلسلالمرحلة الأولىالمرحلة الثانيةالمرحلة الثالثةالمرحلة الرابعة
1الديمقراطيةاللغات الجزريةاستنساخ كتابات مسمارية قواعد اللغة الاشورية
2استنساخ الكتابات المسماريةاستنساخ كتابات مسماريةالارامية نصوص سومرية
3الكتابة المسماريةاللغة الاكديةاللغة العربية  نصوص اكدية
4اللغة الاكديةاللغة السومريةعلم المتاحف طرق التنقيبات الاثرية
5اللغة السومريةاللغة الإنكليزيةنصوص بابلية  السياحة الاثرية
6إنكليزياللغة العربيةنصوص سومرية مقدمة في اللغة الارامية
7اللغة العربيةحضارة العراق منهج بحث اللغة الانكليزية
8تاريخ العراقلغات قديمة تاريخ الشرق الادنى القديم اخلاقيات المهنة
9لغات قديمة البرنامج الاكاديمي للدراسات المسمارية صيانة وترميم المعاجم اللغوية والمشاريع المسمارية الحديثة

 

اما ترميز المواد فهو كالاتي :

جامعة القادسية

الكلية : الاثار

القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية

المرحلة : الاولى

تأسم الموضوعالرمز

 

(Code)

عدد الساعاتعدد الساعاتعدد

 

الوحدات

فصل أولفصل ثاني
نظريعمليمناقشةنظريعمليمناقشة
1الكتابات المسمارية1ث1222
2مقدمة في العمارة والفنون الاسلامية2ث1222
3مدخل الى علم الاثار3ث1333
4نصوص اثارية انكليزية4ث1222
5تاريخ العراق القديم5ث1333
6مقدمة في اللغات القديمة6ث1222
7فنون العراق القديم7ث1222
8الحاسوب_11112
9اللغة العربية_222
10الديمقراطية و حقوق الانسان_222

جامعة القادسية

الكلية : الاثار

القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية

المرحلة : الثانية

تأسم الموضوعالرمز

 

(Code)

عدد الساعاتعدد الساعاتعدد

 

الوحدات

فصل أولفصل ثاني
نظريعمليمناقشةنظريعمليمناقشة
1العمارة العربية الاسلامية1ث2223
2فنون العراق القديم2ث2222
3حضارة العراق القديم3ث2333
4مقدمة في اللغات القديمة4ث2223
5الفنون الزخرفية الاسلامية5ث2332
6عمارة العراق القديم6ث2222
7نصوص اثرية انكليزية7ث2222
8اثار الشرق القديم

 

( مصر و بلاد الشام )

_3113

جامعة القادسية

الكلية : الاثار

القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية

المرحلة : الاولى

تأسم الموضوعالرمز

 

(Code)

عدد الساعاتعدد الساعاتعدد

 

الوحدات

فصل أولفصل ثاني
نظريعمليمناقشةنظريعمليمناقشة
1تاريخ العراق القديم1 م س 1333
2الكتابات المسمارية2 م س 1222
3نصوص اثارية انكليزية3 م س 1222
4اللغة الاكدية4 م س 1333
5اللغة السومرية5 م س 1333
6استنساخ كتابات مسمارية6 م س 1333
7اللغة العربية_222
8الحاسوب_11112
9الديمقراطية و حقوق الانسان_222

جامعة القادسية

الكلية : الاثار

القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية

المرحلة : الثانية

تأسم الموضوعالرمز

 

(Code)

عدد الساعاتعدد الساعاتعدد

 

الوحدات

فصل أولفصل ثاني
نظريعمليمناقشةنظريعمليمناقشة
1حضارة العراق القديم1 م س 2333
2اللغة الاكدية 2 م س 2223
3اللغة السومرية 3 م س 2223
4اللغة الانكليزية 4 م س 2332
5اللغة العربية 5 م س 2332
6استنساخ كتابات مسمارية6 م س 2332
7تاريخ اللغات الجزيرية7 م س 2222
8اثار وادي الرافدين (الالف الثالث ) 8 م س 2333

روابط تساهم في التعليم والتعلم في قسم الدراسات المسمارية

تعلم الكتابة على الطين
عمل رقيم طيني

مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الرابعة

1- وظيفة الكاهنات في قانون حمورابي

2-الحنطة في ضوء النصوص المسمارية

3- اراء العلماء في تطور السلالة البشرية في عصور ما قبل التاريخ

4- السمسم في ضوء النصوص المسمارية

5- تدجين الحيوانات في عصور ما قبل التاريخ

6- الفضاءات والباحات في عمارة مباني بلاد الرافدين قديماً

7- الاسلحة في العصر البابلي القديم

8- المنجزات العمارية للملك نبوخذنصر

9- معاني اسماء الملوك للالفين الثالث والثاني في ضوء النصوص المسمارية

رابط بحوث التخرج لقسم الدراسات المسمارية للعام الدراسي 2021-2020

رابط البحوث العلمية لأساتذة قسم الدراسات المسمارية

رابط محاضرات قسم الدراسات المسمارية

احصائيات خاصة بقسم الدراسات المسمارية

1- الحاصلين على شهادة الدكتوراه عدد (8)

2- الحاصلين على شهادة الماجستير عدد (2)

3- عدد الورش العلمية المقامة في القسم خلال عام 2021-2020 (24 ورشة علمية)

4- عدد الندوات العلمية المقامة في القسم خلال عام 2021-2020( 5 ندوات)

5- عدد المؤتمرات العلمية المقامة في القسم خلال عام 2021-2020(اثنان)

6- عدد الدورات التدريبية للطلبة المقامة في القسم خلال عام 2021-2020(10 دورات)

7- عدد الاعمال التطوعية خلال عام 2021-2020(7 اعمال)

8- عدد الانشطة الرياضية الخاصة بالقسم خلال عام 2021-2020(5 انشطة)

9- نسبة الملاك الدائم لتدريسي القسم 100%

البرنامج الاكاديمي للدراسات المسمارية

   وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

   الجامعة  :  القادسية

   الكلية/ المعهد:  الاثار

   القسم العلمي    : قسم الدراسات المسمارية

   تاريخ ملء الملف : 2021-2020

    التوقيع   :                                                           التوقيع   :  

   اسم رئيس القسم :     أ.م.د ولاء صادق عبد علي                 اسم المعاون العلمي :   أ.م.د رجوان فيصل الميالي                

    التاريخ   :         2021-2020                                                 التاريخ  :      2021-2020                                                 

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي: م.د جاسم شهد وهد

    التاريخ        2021-2020               

    التوقيع

                                                                                                      مصادقة السيد العميد         

       وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
المؤسسة التعليمية/ كلية الاثار – جامعة القادسية 
القسم العلمي / المركز/ قسم الدراسات المسمارية 
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني / برنامج الوصف الاكاديمي 
اسم الشهادة النهائية/ بكالوريوس اثار 
النظام الدراسي : فصلي 
برنامج الاعتماد المعتمد  
المؤثرات الخارجية الأخرى 
تاريخ إعداد الوصف / 2020-2021 
أهداف البرنامج الأكاديمي / اعداد وصف اكاديمي للمناهج العلمية المقررة في القسم العلمي
 اعداد دراسات متخصصة في المنهج العلمي
 اعداد برنامج تدريبي للطلاب
 اعداد خطة علمية سنوية في تدريس الطلاب
 اعداد برنامج تدريبي للطلاب خارج العراق
 طرق العلمية المتطورة في برنامج المسح الاثري واستخدام التقنيات الحديثة
 تعليم الطلبة طرق كتابة البحث العلمي
  اعداد دراسات حول العمل في المواقع الاثارية   
10.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
الاهداف المعرفية   أ1-       أ2- أ3- أ4- أ5- أ6-
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 – ب 2 – ب 3 –        
     طرائق التعليم والتعلم
       1- دراسة نظرية 2- دراسة ميدانية (عملي) 3- استخدام التقنيات الحديثة مثل العمل على نظام GIS و استخدام الدرونة في العمل (الطائرة المسيرة) بالاضافة الى تقنيات الحاسوب.
     طرائق التقييم
       
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .          ج1- ج2- ج3-    ج4-
    طرائق التعليم والتعلم
        1- دراسة نظرية 2- دراسة ميدانية (عملي) 3- استخدام التقنيات الحديثة مثل العمل على نظام GIS و استخدام الدرونة في العمل (الطائرة المسيرة) بالاضافة الى تقنيات الحاسوب.
   طرائق التقييم
       
  د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- د2- د3-    د4-
         طرائق التعليم والتعلم
         1- التدريب على برنامج التنمية المستدامة وطرق تقديم المشاريع والحصول على دعم من القطاع الخاص
         طرائق التقييم
     
بنية البرنامج
المرحلة الدراسيةرمز المقرر أو المساقاسم المقرر أو المساق          الساعات المعتمدة
     نظري   عملي
 المرحلة الاولى الاولى   
 المرحلة الثانية الثانية   
 المرحلة الثالثة الثالثة   
 المرحلة الرابعة الرابعة   
     
     
التخطيط للتطور الشخصي
   العمل على انشاء مختبر لتحليل اللقى الاثرية و انشاء ورشة للتدريب على الكتابة على الطين و تحديث مختبر الحاسوب و تدريب الطلبة على اعمال التنقيب في الحقل الاثاري       
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
            نسبة اللغة الانكليزية لاتقل عن 50%     
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
 الموقع الالكتروني , سوشل ميديا , ملفات ورقية في ارشيف القسم
مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
 مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوىرمز المقرراسم المقررأساسي أم اختياريالأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجالأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1أ2أ3أ4ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4
                    
                   
                    
                   
                    
                   
                    
                   


نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛
المؤسسة التعليميةجامعة القادسية / كلية الاثار
القسم العلمي  / المركزقسم الدراسات المسمارية    
اسم / رمز المقرراخلاقيات المهنة
أشكال الحضور المتاحةمحاضرات نظرية
الفصل / السنة2020-2021
عدد الساعات الدراسية (الكلي)20
تاريخ إعداد هذا الوصف28/10/ 2020
أهداف المقرر
يهدف مقرر اخلاقيات المهنة في تدريب الطلبة على اتقان مهنة التدريس والتنقيب واكتساب المهارات والمفاهيم وتقسم العمل وتطبيق الانظمة والقوانين الخاصة بالآثاريين
 
 
 
 
 
 
 
 
مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية   أ1- ان يعرف الطالب اخلاقيات المهنة أ2- ان يستوعب الطالب الطالب كيفية تنفيذ اخلاقيات المهنة أ3-  ان يصوغ الطالب فقرات تتعلق باخلاق المهنه أ4- ان يقارن الطالب بين اخلاقيات المهن والانظمة أ5-  ان يركب فقرات تنفيذ العمل أ6-  ان يحكم الطالب على الاخلاقيات الواجب اتباعها في المهنة
ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – ان يقيس الطالب مدى التحقق من الاهداف المرجوة ب2 – ان يربط الطالب بين المهنة  والنظام  والاخلاقيات ب3 – ان يكيف الطالب العمل ومتطلبات المهنه ب4-   
     طرائق التعليم والتعلم
  طريقة المحاضرة طريقة المناقشة طريقة العصف الذهني    
     طرائق التقييم
  الاختبارات الشفوية الاختبارات التحريرية    
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- ان يشارك الطالب في الحفاظ على اخلاقيات المهنة ج2- ان يرتب الطالب الاسبقية في تنفيذالمهنه ج3- ان يحافظ الطالب على نقل الامانة العلمية ج4-  ان يبدي الطالب اهتمامة في اخلاقيات المهنة  
    طرائق التعليم والتعلم
  المحاضرة التعلم التعاوني  
   طرائق التقييم
الاختبارات التحريرية الاختبارات الشفوية      
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارة اتقان المهنة د2-  مهارة تنفيذ التعليمات د3- معرفة اخلاق المهنة د4-  
بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
الاول2الاخلاق في القران الكريمالاخلاق في القران الكريمالمحاضرةاختبارات تحريريه
الثاني2تعريف المهنةتعريف المهنةالمحاضرةاختبارات تحريرية
الثالث2اخلاق المهنةاخلاق المهنةالمحاضرةاختبارات تحريرية
الرابع2تنظيم العمل وخطواتهتنظيم العمل وخطواتهالمحاضرةاختبارات تحريرية
الخامس2الامانة في العملالامانة في العملالمحاضرةاختبارات تحريرية
السادس2اخلاقيات الطالب الجامعياخلاقيات الطالب الجامعيالمحاضرةاختبارات تحريرية
      
البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة 
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) القران الكريم نهج البلاغة —–  اخلاقيات المهنة
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) 
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ….الموسوعة الحره
خطة تطوير المقرر الدراسي
  اعداد مادة شاملة وخطة عمل الهدف منها تطوير المهن والتحلي باخلاقيات الاسلامية المطلوبة للمهن  الخاصة الخاصة بعمل الاثاريين