شارك الاستاذ الدكتور نبيل عمران موسى الخالدي التدريسي في كلية الآداب بجامعة القادسية في الندوة العلمية التي اقامتها مؤسسة الابرار الثقافية في محافظة بغداد وكانت بعنوان التغيرات المفروضة في قيمنا الاجتماعية في ضوء المستجدات العالمية الواقع والتحديات.

تهدف الندوة إلى التعرف على أهم التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والعلمية والمستجدات والتطورات العلمية والتي فرضت جملة من الآثار مفروضة من حيث تأثيرها على منظومة القيم الاجتماعية في المجتمع العراقي .

تناولت الندوة الحديث عن حجم التأثير في هذه المنظومة التي قد تعرضت في السنوات الأخيرة إلى مجموعة من التغيرات السريعة والمتلاحقة, كان لها تأثير مباشر على سلوك الأفراد والجماعات, وقد انعكست التحولات الكبرى التي تغير وجه العالم الذي نعيش فيه على المجتمع العراقي إلا أنه لا يزال يقف إزاءها مستسلمًا. ومن المستجدات العالمية التي اثرت على المنظومة القيمية للمجتمع العراقي كاستجابة لمتغيرات محلية وعالمية.

توصلت الندوة الى مجموعة من التوصيات منها يفترض على وسائل الاعلام التصدي له عن طريق التوعية والتعليق والتوجيه للشباب العراقي وتعريفه بالصواب والخطأ والعمل على تنشئة جيل متميز بالأصالة والحداثة معا، ويكون منفتحا على الثورة التكنولوجية الحديثة مواكباً لروح العصر دون تخلي عن ثقافته وتراثه. حيث أنه يمكن عن طريقها تغيير القيم لدى الأفراد وإحلال قيم جديدة محلها وتزداد خطورة ذلك في فترات التغير الاجتماعي. فوسائل الإعلام يمكن أن تقوم بدور فعال في إكساب الأفراد القيم عامة والسلوكيات الصحيحة ، وذلك لما تتمتع به من جاذبية وانتشار ، حيث أنها تصل إلى كل المستويات وكل الدول وخاصة بعد انتشار الشبكة العنكبوتية.