بحثت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية الموسومة بـ الشخصية ذاتية الهدف وعلاقتها بالأسلوب المعرفي (المجازفة-الحذر) لدى طلبة الدراسات العليا, للطالب كرار حسين عبد جواد  على القاعة الملتقى .
  وتهدف الدراسة إلى التعرف  على الشخصية ذاتية الهدف لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية , و دلالة الفروق الاحصائية في الشخصية ذاتية الهدف لدى طلبة الدراسات العليا على وفق متغيرات الجنس(الذكور-الاناث) والتخصص (علمي–انساني) والشهادة (ماجستير-دكتوراه) ,  والاسلوب المعرفي (المجازفة-الحذر)  لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية  , و دلالة الفروق الاحصائية في الاسلوب المعرفي (المجازفة-الحذر) لدى طلبة الدراسات العليا على وفق متغيرات الجنس (الذكور-الاناث) والتخصص (علمي–انساني) والشهادة (ماجستير-دكتوراه) , وتعرف دلالة الفروق في الشخصية ذاتية الهدف على وفق نوع العينة (المجازفين) و(الحذرين) لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية .                                                                             
   تكمن اهمية البحث في اهمية الموضوع الذي يتصدى للدراسة، اذ يسعى لدراسة الشخصية ذاتية الهدف كأحد المفاهيم الحديثة في علم النفس الايجابي وذلك في ضوء تعرف العلاقة بين الشخصية ذاتية الهدف والاسلوب المعرفي (المجازفة–الحذر) , وإن امتلاك شخصية ذاتية الهدف يعد ضرورياً للطلبة ليصبحوا فاعلين للمحتوى الاكاديمي, ويمكن العمل والتدريب عليها عبر برامـج تدريبية مناسبة تراعي الخصائص الديموغرافية لبيئة الطالب  , وفي ضوء مراجعة الادبيات السابقة  وجد أن متغيري البحث يلعبان دوراً مهماً في زيادة تقدير الذات وزيادة المرونة النفسية، والشعور بالرضا في الحياة، والمزيد من التجـارب والخبرات الايجـابية لاتخاذ القرار في الحيـاة اليومية , و يلعب الاسلوب المعرفي (المجازفة– الحذر) دوراً بارزاً في سيطرة الانسان على بيئته المادية وتسخيرها لخدمته وتحسين أوضاعه.
تناولت الدراسة مجموعة من التوصيات منها  إفادة  الباحثين من هذا الجهد العلمي لتشخيص الافراد ذا الشخصية ذاتية الهدف ، وكذلك الافراد الذين لديهم اسلوب معرفي يتسم اما بالمجازفة او الحذر,  وتزويد الجامعات بالمقاييس التي تكشف عن الشخصية ذاتية الهدف ، والاسلوب المعرفي ( المجازفة _ الحذر ), و توفير برامج وانشطة تهتم بالشخصية ذاتية الهدف وتنمي الاساليب المعرفية ( المجازفة _ الحذر) , و تضمين المناهج الدراسية في التعليم العالي والبحث العلمي  بما ينمي الشخصية ذاتية الهدف لدى الطلبة , واهتمام الكادر التعليمي بعقد ندوات وورش عمل لتثقيف الطلاب بأهمية شخصية ذاتية الهدف ، والاسلوب المعرفي ( المجازفة _ الحذر ) .