تمت مناقشة أطروحة دكتوراه بتخصص علم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة القادسية موسومةً ب( عولمة المرض ومتطلبات التقنية الصحية لتنمية رأس المال البشري ..دراسة ميدانية في علم الاجتماع الطبي ) للباحثة شذى نجاح بلاش التدريسية في كلية الآداب تحت إشراف الاستاذ الدكتور نبيل عمران موسى الخالدي.

تضمنت الاطروحة الحديث عن الأمراض المعدية التي تسببها الكائنات الدقيقة التي تحدث العدوى نتيجة انتقال جراثيم المرض ولعل موضوع الصحة والمرض هو شغل العالم الشاغل اليوم، فما أن يظهر مرض مجهول في أي بقعة من العالم حتى تهرع منظمة الصحة العالمية لمعرفة أسباب ظهوره لتتضافر الجهود بين الدول والمؤسسات للقضاء على هذا الوباء خوفاً من إنتشاره، حيث تتجسد تساؤلات الدراسة في الآتي:
ما دور العولمة في انتشار الإمراض المعدية (كجائحة كورونا)، والتي يمكن أن تكون أداة جديدة لنقل الأمراض التي توطنت في بلدان معينة إلى دول أخرى؟
وما مدى القدرة على التدخل في أية مرحلة من مراحل مشكلة ما صحية ازاء توافر التكنولوجيا الصحية المطلوبة؟
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي لمناسبته أهداف الدراسة كما استخدمت الدراسة أسلوب المسح الإجتماعي .وللإجابة عن التساؤلات أعلاه ، تم الركون إلى آراء العينة المتاحة(العرضية) من الأطباء عددها (221) مفردة. لأجل عملية التمثيل الدقيق لمجتمع الدراسة ويمثلون ذوي (المهن الطبية)، وتشمل إطباء، وأطباء أسنان، وصيادلة، وهؤلاء يتوزعون على المستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، والمراكز التخصصية، والقطاعات الصحية في محافظة الديوانية. باعتماد نسبة 10٪ من مجموع المجتمع الأصلي، ويبلغ عددهم (2210) وذلك لملائمتها حجم هذا المجتمع.
خرجت الدراسة الميدانية بجملة من النتائج كان منها : –
1ـ أن معظم مفردات العينة لديهم قدر من الخبرات تمكنهم من المشاركة الإيجابية النشطة في تنفيذ المهام المنبثقة من أدوارهم الوظيفية داخل نطاق المؤسسات الحكومية الصحية مما ينعكس إيجابياً على مستوى كفاءتهم المهنية في المجال الطبي
2-جاءت اجابة عينة الدراسة حول عدم الرضا عن الدور الذي تقوم به وزارة الصحة في القضاء على الأمراض المعدية على الوجه الأكمل حيث رأت ذلك معظم مفردات العينة بواقع 108 مفردة من إجمالي حجم العينة وبنسبة 54%.
حاولت الدراسة وضع توصيات عدة أهمها:
1- توصيات خاصة بمجلس النواب العراقي:
1- عمل تشريعات من خلال مجلس النواب لزيادة ميزانية وزارة الصحة لتوفير أجهزة تحاليل الدم للمواطنين ويكون ذلك بأسعار رمزية، وإنشاء مراكز صحية جديدة بوسائل تقنية حديثة خاصة.
ب- توصيات خاصة بوزارة الصحة
1-قيام وزارة لصحة بعمل حملات موسعة لتحليل الدم للمواطنين 4 مرات في العام أو على الأقل مرتين في العام وذلك بأسعار مخفضة.
ج- وزارة الاعلام:
1- عمل ندوات تثقيفية موسعة من خلال وسائل الإعلام وفي المدارس والجامعات وذلك لتوعية المواطنين بخطورة العدوى وكذلك حث المواطنين على إجراء تحليل للدم كل ثلاثة أشهر للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية.
د- وزارة التربية:
1-الاهتمام بالكشف الدوري للطلاب بمختلف المؤسسات التعليمية والعاملين بالقطاع العام والاهلي، وذلك بهدف التعرف على اهم الامراض المعدية والامراض المهنية .
ه- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:
1- ضرورة إضافة مادة للوعي الصحي تدرس بجميع مراحل التعليم في المجتمع، وذلك من أجل تدريب الاجيال الجديدة على الثقافة الصحية والبرامج الوقائية، هذا إلى جانب القضاء على العادات والسلوكيات الخاطئة المرتبطة بالإصابة بالأمراض المعدية.
المؤسسات الدينية:
1- عمل حملات موسعة من خلال أئمة المساجد لتوعية المواطنين لا سيما الشباب بحرمانية تعاطى المخدرات وكذلك تعاطى الحقن والممارسات الجنسية الخاطئة والتي تؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض المعدية.