بحثت اطروحة دكتوراه في كلية الآداب بجامعة القادسية والموسومة بـ (سوسيولوجيا الاعلام الجديد/ استراتيجيات الاقناع وصناعة الواقع _ دراسة في ايديولوجيا الاعلام) للطالبة ساره خليل محسن، وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور طالب عبد الرضا كيطان والاستاذ الدكتور  طاهر ريسان دخيل على القاعة الكبرى في الكلية.
وتهدف الاطروحة الى التعرف تهدف الاطروحة الى بيان أهمية التأثيرات المعرفية للإعلام في تحديد نمط ادراك الجمهور للواقع الاجتماعي، مع بيان الكيفية التي تعتمدها وسائل الاعلام في الانتقاء من الواقع الفعلي لتصنع واقعاً جديداً، وتوضيح ما لها من دور في فتح افاق المصادر المعرفية باشراك الجمهور العام بصناعة هذه المعرفة الانتقائية.
وقد قسمت الدراسة الى ثمانية فصول، موزعة بين جانبين(نظري وميداني)، ضم الجانب النظري منها خمسة فصول ، كان الاول هو الاطار العام للدراسة ويتكون من مبحثين، اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار المرجعي للدراسة متضمنا مبحثين، وفي الفصل الثالث جاء بعنوان استراتيجيات الاقناع والعوامل الاجتماعية المؤثرة في صناعة الواقع ضمن نطاق مبحثين، وفي الفصل الرابع بعنوان اصطناع الواقع والعوامل النفسية المؤثرة فيه وتضمن مبحثين، واخيرا الفصل الخامس بمبحثين جاء بعنوان.. ايديولوجيا الاعلام.
اما الجانب الميداني للدراسة.. فقد تضمن ثلاثة فصول وهي: الفصل السادس بعنوان الاطار المنهجي للدراسة متضمنا ثلاثة مباحث ، والفصل السابع كان بعنوان عرض وتحليل نتائج بيانات الدراسة ويشتمل على مبحثين، اما اخيرا الفصل الثامن بثلاثة مباحث بعنوان مناقشة فرضيات الدراسة والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
وقد توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات كان من اهمها: احتلت وسائل الاعلام الجديد وظيفة اجتماعية ذات تأثير واسع في المجتمع نجحت من خلالها بصناعة واقع وهمي والسيطرة على الافراد بتوظيفهم واشراكهم بعملية نقل المعلومات والاخبار واعتبارهم كمصادر، تعمل الايديولوجيا كوسيط يحدد الواقع الاجتماعي بحيث قد تشوه هذا الواقع او قد تعكس الحقيقة لتمتعها بالقدرة على اعادة صياغة الحقائق الاجتماعية لخلق وعي جمعي مماثل لما تسعى اليه الايديولوجيا، يلعب الاعلام الجديد دوره الابرز في تحديد اتجاهات تغيرات الرأي العام واعادة تشكيله تجاه القضايا الاجتماعية المحلية والدولية بغية حشد التأييد والتخفيف من حدة المعارضة وفاعليتها في اي من هذه القضايا