برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وبإشراف عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور ياسر علي عبد الخالدي.

أقام قسم الجغرافية في كلية الآداب بجامعة القادسية ندوة علمية بعنوان ( الرؤية الجغرافية للزلازل الارضية أسبابها اثارها البيئية) على قاعة الملتقى .
ترأس الجلسة : أ.د.صلاح ياركة ملك.
حاضر فيها :
أ.د.صالح عاتي جاسم
أ.د.حسين علي عبد الحسين
أ.م.د.خالد مرزوك رسن
‏أ.م.د.محمد حسين محيسن

الهدف من الندوة بيان النمذجة العامة لألية حدوث الزلزال وتسليط الضوء على اهم المعوقات التي تحول دون معرفة نمذجة التفرد في نظام الظاهرة الزلزالية الامر الذي يجعل من حدوث الزلزال حدث يأخذ صفة (الازمة) وتحليل العلاقة الجدلية بين فاعلية ادارة الازمة بعد حدوث الزلزال ومستوى الضعف التكيفي لحدوث الزلزال بالاستفادة من التجربة اليابانية بهذا المجال فضلاً عن استراتيجيات إدارة الازمة الناتجة عن الزلازل.

خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات منها تصنيف حدوث الزلزال كحدث يمثل (أزمة) ينبغي وضع استراتيجيات للحد من تأثيراتها الضارة كأحد أهم الكوارث الطبيعية على حاضر ومستقبل الانسان وينبغي استحداث مؤسسات تأخذ على عاتقها ادارة الازمة الناتجة عن الكوارث الطبيعية ومنها الزلازل .

علماً أن جميع الابحاث الصادرة من الجامعات العالمية تؤكد لا توجد بقعة على سطح الارض هي في مأمن تماما من حدوث الزلزال وينبغي ادارة الازمة الناتجة من الزلزال من خلال استراتيجية واضحة تدخل ضمن رؤية استشرافية للمؤسسات ذات العلاقة تتضمن ادارة مرحلة اعراض الازمة (الانذار الزلزالي) ومرحلة التأزم (مرحلة الوقوف في الازمة الزلزالية ) ومرحلة المعافاة (الخروج من الازمة الزلزالية).