ناقشت في كلية الآداب بجامعة القادسية رسالة ماجستير الموسومة بـ الانتماء عند شعراء الدولة الحمدانية: دراسة في الموضوع والفن, للطالبة زينة علي عباس, وبإشراف الاستاذ دكتور ياسر علي عبد الخادي , وعلى قاعة الملتقى في كلية الآداب.
جاءت هذه الدراسة محاولةً لإعادة إنتاج النصوص الشعرية القديمة، واستجلاء دلالاتها ورؤاها عبر ممارسةِ القراءة النقدية على وفق المنهج الوصفي المشفوع باليات التحليل، فضلًا عن الاتكاء على المنهج الاجتماعي والنفسي، للوقوف على أنواع الانتماء من خلال الكشف عن توظيف الشعراء لقدراتهم الإبداعية والتخييلية في صياغة وتشكيل مواقفهم ورؤيتهم الذاتية والجماعية، التي تمتد خيوطها المتشابكة لتتصل بتجربتهم الإنسانية.
وتستمد هذه الدراسة أهميتها من أن الانتماء حاجةٌ إنسانيةٌ فطريةْ تساعد على بناء مجتمع سويِّ ومتطورٍ ينهضُ بالفكرِ الإنساني وبإبداعهِ العلمي والفني وفي وضوح فلسفتهِ الوجودية في الحياة. كما تُعزز هذه الدراسة ضرورة استمرارية قراءة تراث الأدب العربي، وترسيخ الهوية بشتى أبعادها دون تهميش الذات وتحديد فكرها وإبداعها.
توصلت الباحثة الى جملة من النتائج منها يأتي الانتماء بنموذجه الحر عند شعراء الدولة الحمدانية وفي سياق التعبير عن حالة الاستقرار النفسي والاجتماعي، ونظرتهم ومواقفهم المختلفة للواقع، والتي ميزتهم في الوقت نفسه، على الرغم من اختلاف إمكاناتهم الإبداعية والفنية , واحتلت المرأة المكانة الأكبر في الخطاب الشعري عند شعراء الدولة الحمدانية، وقد جاءت في إطار التعبير عن ديمومة الانتماء وانبعاث مشاعر تنبض بالألفة والانسجام.