نوقشت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القادسية رسالة ماجستير والموسومة (التوثيقية في الرواية النسوية العراقية(2003-2013م)للطالبة سحر محمد منشود الخالدي وبإشراف الاستاذ الدكتور المساعد ناهضة ستار عبيد وعلى قاعة الملتقى في كلية الآداب.
جاءت الرسالة لتبين العلاقة العميقة بين الرواية التي هي عمل أدبي(فني جمالي) وبين التوثيق أو الوثيقة ذلك العلم الذي يدخل أو يتداخل مع التاريخ والسياسة والاجتماع، وايضاً عرضت هذه الرسالة أنماط التوثيق المختلفة التي يستخدمها الروائي أو الروائية العراقية بصورة خاصة في الروايات النسوية التي كتبت ضمن الفترة المحددة بعد عام 2003م فوثقت الروائية العراقية لأهم الاحداث والتغيرات السياسية والاجتماعية التي شهدها العراق بعد سقوط بغداد وكذلك عمدت الباحثة في الرسالة إلى ذكر أهم التقانات الروائية التي استخدمتها الروائية العراقية في تلك الفترة. واعتمدت الباحثة في دراسة موضوعها هذا على المنهج التاريخي الاجتماعي.
وتكونت الدراسة من: (تمهيد) خصص للتعريف بالوثيقة والوثائقية وكذلك التعريف بمصطلحات مقاربة من التوثيقية مثل: (التاريخية- الواقعية- التسجيلية) وكذلك تتبعت الرسالة مراحل تطور الرواية النسوية العراقية.
وكان الفصل الأول: موسوماً( فحص المتن الروائي المدروس) وتضمن مبحثين، الأول بعنوان روايات المجموعة الأولى (2003-2008م) مرحلة ما بعد الصدمة ،والثاني روايات المجموعة الثانية(2008-2013م) .
وكان الفصل الثاني: موسوماً (بأنماط التوثيق) وتضمن مبحثين، المبحث الأول التوثيق الشفاهي ،والمبحث الثاني التوثيق الكتابي.
والفصل الثالث :بعنوان(التوثيق الحكائي والموروث الشعبي) وايضاً تضمن هذا الفصل مبحثين، الأول :توثيق الحكايات والأساطير، والثاني: توثيق العادات والتقاليد الشعبية(الاجتماعية والدينية) .
وخلصت في نهاية الدراسة إلى خاتمة ضمنتها أهم النتائج التي توصلت إليها، وأردفت بتثبيت المصادر والمراجع التي أستعنت بها في الدراسة.