ناقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية والموسومة بـ (الابعاد الاجتماعية
 لجرائم الابتزاز الالكتروني دراسة ميدانية في محافظة كربلاء) للطالب احمد علي مرزوك في  قسم علم الاجتماع  .
 والهدف من الرسالة التعرف على الجرائم الالكترونية عموماً وجريمة الابتزاز الالكتروني بالتحديد , ودوافع جريمة الابتزاز الالكتروني وأركانها وأنواعها ووسائلها ,  والفئات الأكثر تضرراً في المجتمع من أجل زيادة وعي الأسرة والمؤسسات المختصة , والأبعاد الاجتماعية لجريمة الابتزاز الالكتروني.
وتألفت  الرسالة من خمسة  فصول، كان الفصل الاول الاطار العام للبحث، و الثاني الدراسات السابقة   ، أما  الفصل الثالث وسائل التواصل الاجتماعي والجرائم الالكترونية , وتطرق الفصل الرابع الى الاجراءات المنهجية للبحث , وتناول الفصل الخامس عرض وتحليل نتائج البحث
 
 
وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها  أظهرت معطيات البحث أن المرحلة السنيّة (32-42) عاماً قد احتلت اعلى نسبة بين أفراد العينة،  كما أظهرت معطيات البحث ان أكثر من ثلثي افراد العينة كانوا من الذكور مقابل أقل من الثلث من أفراد العينة كان من الاناث. كما بينّت معطيات أن اكثر من ثلثي العينة كانوا من المتزوجين . ولقد اظهرت البيانات ان الغالبية العظمى من افراد عينة البحث يسكن ويعمل في نفس المحافظة بلغت نسبتهم (94. 7%) مقابل (5. 3%) يسكن في المحافظة ويعمل رفي خارجها.