ناقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية والموسومة الاستيعاب القرائي وعلاقته بمفهوم الذات اللغوية لدى طلبة المدارس الثانوية للطالبة سهاد فاهم سبهان في  قسم علم النفس .
   والهدف من الرسالة التعريف بالاستيعاب القرائي لدى طلبة المدارس الثانوية , ودلالة الفرق في الاستيعاب القرائي وفق متغير النوع (ذكور , اناث ), ومفهوم الذات اللغوية, والعلاقة الارتباطية بين الاستيعاب القرائي ومفهوم الذات اللغوية لدى طلبة المدارس الثانوية.
وتألفت  الرسالة من اربعة فصول، كان الفصل الاول الاطار العام للبحث  ، و الثاني الاطار النظري  ,وأما  الفصل الثالث  بحث منهجية البحث وإجراءاته  , والفصل الرابع والاخير تناول عرض النتائج وتفسيرها.
وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات من اهمها  الابتعاد عن التعليم الأصم القائم على الحفظ والتلقين , وتوفير الوسائل التقنية الحديثة التي تساعد على تسهيل الاستيعاب والفهم وتشجيع الطلبة على صناعة وسائلهم الخاصة المساعدة على الاستيعاب , وحث الطلاب على القراءة والاطلاع في ضوء مستواهم اللغوي وخاصة بمجال اللغة العربية لصقل الفاظهم وثراء معجمهم وتمكنهم من القواعد النحوية .