تمت مناقشة الطالبة إيمان حاتم عمران من قسم علوم الحاسوب في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات عن رسالتها في الماجستير حيث بحثت في دراسة تحليلية عن خوارزمية الجمل الأمنية لتشفير المعلومات، وتقنيات تطويرية للخوارزمية الشهيرة.
لقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور صلاح عبد الهادي البيرماني – جامعة الكوفة/كلية علوم الحاسوب والرياضيات، وكان في عضويتها كل من:
ا.م.د علي سعيد دايم – جامعة القادسية/ كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات
د سلوى شاكر بعيوي – جامعة القادسية/ كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات
ا.م.د رنا جمعة سريح – جامعة القادسية/ كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات(مشرفا).
ركزت المناقشة على محاور رئيسة من بينها تطوير أنظمة التشفير لحماية البيانات الحساسة من القرصنة والذي يعدّ أمرا حيويا؛ لأن تقنيات الإنترنت والكمبيوتر سريعة التطور، وهناك إنظمة عديدة يمكن استعمالها لحماية البيانات، وأهمها مدى ضمان الأمان أثناء عملية التبادل.
وبمرور الأيام تتزايد المعاملات التجارية وغير التجارية عبر الإنترنت، وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها ، إلّا أنها قد تكون محاطة بمخاطر القرصنة والاستيلاء على المعلومات الهامة والتلاعب بها، وهذه المخاطر عواقبها وخيمة للغاية إذ قد تؤدي إلى إفلاس شركات بأكملها، أو تدمير برامجها، لذا يعد من الضروري التأكد من تأمين البيانات وحمايتها من التلاعب أو السرقة.
إن التشفير يحقق إمكانية الحفاظ على البيانات بأشكال مختلفة وطرق متعددة؛وواحدة من أهم الطرق تتم من خلال خوارزميات وتقنيات التشفير.
لقد قدمت الباحثة في رسالتها مقترحات عديدة لتطوير خوارزمية الجمل والتي من شأنها رفع مستوى الحماية والأمان للبيانات المرسلة والمستلمة عبر الشبكات.