تمت مناقشة طالب الماجستير أحمد عبد الأمير ناجي في جامعة القادسية/ كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات/ قسم علوم الحاسوب عن رسالته حول حماية حقوق المالك الإلكترونية والتي اقترح عبرها تقنية جديدة لتضمين العلامات المائية في المستندات النصية الإلكترونية.

معلومات (حول هوية مالك المستند) في مستند نصي، وتم التركيز في الرسالة على الملفات النصية لأنها تعاني من تكرار أقل للبيانات مقارنة بأنواع الملفات الأخرى ، مما يجعل اكتشاف التغييرات أو التعديلات في بيانات المستند أسهل. لذلك ، فإن زيادة حماية العلامة المائية مع الحفاظ على عدم إدراك النص الذي يحمل علامة مائية يمثل تحدّيًا صعبًا؛ لهذا السبب، إن الهدف من هذه الدراسة هو تحسين أمان تضمين البيانات (العلامة المائية) بناءً على تحقيق متطلبات العلامة المائية.
لذلك، ومن أجل تحقيقه ، تم تحديد هدفين. الهدف الأول هو اقتراح خوارزمية لتضمين العلامة المائية في مستند نصي معتمدا على كلمات إنكليزية مكونة من ثلاثة أحرف. الهدف الثاني هو اقتراح نموذج مكون من دمج تقنية التشفير مع تقنية العلامة المائية المقترحة لزيادة السعة والأمان مع الحفاظ على متانة وجودة (عدم الإدراك) للملف النصي الذي يحمل علامة مائية.

أظهرت النتائج التجريبية للموديل المقترح أن طريقة وضع العلامات المائية على النص المقترح والتي تعتمد على كلمات إنكليزية مكونة من ثلاثة أحرف تحقق متوسط قيمة كل من نسبة السعة بقيمة 64.53٪ ونسبة عدم الإدراك 94٪ وقيمة نسبة المتانة لـ 80.2٪. لذلكٰ ستساهم أهمية البحث في تأمين هوية المالك الشرعي للوثائق النصية المكتوبة باللغة الإنجليزية من خلال استخدام علامات مائية نصية عالية الجودة.
وقد تكونت لجنة المناقشة من:
أ.م.د رنا جمعة سريح رئيسا
ا.م.د احمد حسين علي عضوا
أ.م.د اسامة مجيد هلال عضوا
د سلوى شاكر بعيوي عضوا ومشرفا
كل التوفيق للطالب و إلى مشرفه