تمت مناقشة طالبة الماجستير إيمان لطيف كاظم عن رسالتها الموسومة ( Improving Payload Capacity of Steganography Techniques in Digital Images ) والمقدمة إلى مجلس كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات /قسم علوم الحاسوب، على قاعة الدكتور محمد عباس الجبوري.
وكان من أهداف الدراسة تحسين قدرة التقنيات لإخفاء المعلومات الحساسة في الصور الرقمية؛ الأكثر شيوعا واستخداما على شبكة الإنترنيت، لاسيما منصات التواصل الاجتماعي وصفحات الويب، وعلى الرغم من أن القدرة على استيعاب المعلومات في الصور محدودة على وفق حجمها؛ إلا أن هنالك مفاضلة بين القدرة على الإخفاء وجودة الصورة الناتجة، والتي يجب معالجتها؛ لذا هدفت هذه الدراسة إلى تحسين قدرة تقنيات إخفاء المعلومات مع الحفاظ على جودة الصورة.
لقد اقترحت الباحثة خلال الدراسة استراتيجيتين للحصول على القدرة العالية لإخفاء المعلومات، إلى جانب إقتراح نموذج يقوم بإخفاء المعلومات بصورة غير مباشرة وتتمتع بسرية عالية وبكمية كبيرة عن طريق دمج تقنيات الإخفاء والتشفير وضبط البيانات.
ومن أهم تطبيقات هذا النموذج المقترح هي المجالات الأمنية والعسكرية ومعلومات الشركات الصناعية الكبيرة.
جاءت هذه الدراسة في خمسة فصول: تضمن الأول المقدمة، وفي الثاني تم عرض القاعدة النظرية لمواضيع البحث، والفصل الثالث تعرض للنموذج المقترح بشئ من التفصيل، وتضمن الرابع وصفا وتشخيصا لمقاييس التقييم والتحليل لنتائج النموذج المقترح ومقارنتها مع نتائج الدراسات السابقة، أما الفصل الأخير ففيه الاستنتاجات، والأعمال المستقبلية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ضياء عيدان جبر من جامعة القادسية، وكان في عضويتها كل من:
-أ. م. د عمار إبراهيم شهاب من جامعة بغداد/ كلية العلوم.
-أ. م. د أسامة مجيد هلال من جامعة القادسية.
-م.د سلوى شاكر بعيوي من جامعة القادسية عضواً ومشرفاً.
وقُبلت الرسالة بتقدير (جيد جداً) فمبارك للطالبة ومشرفتها ولكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وجامعة القادسية وإلى المزيد من التألق خدمة لبلدنا الحبيب.