برعاية السيد رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وبإشراف السيد عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الأستاذ المساعد الدكتور ضياء عيدان جبر الشمري؛ أقامت وحدة أبحاث المعلوماتية في الكلية ندوةً علمية بعنوان(الرياضيات واستعمالاتها في الذكاء الإصطناعي) على قاعة الدكتور محمد عباس الجبوري.

حاضر في الندوة الأستاذ المساعد الدكتور علاء طعيمة عبد الكاظم، وبيّن في الندوة مدى أهمية استعمال خوارزميات الذكاء الإصطناعي وعلاقتها بالرياضيات التي تُعدّ الأساس لتطوير خوارزميات ونماذج التعلّم الآلي، والتعلّم العميق، وعلم البيانات، وعلاقته بالجبر الخطي، ونظرية الاحتمالات والإحصاء، وحساب التكامل والتفاضل، ونظرية المعلومات.
وتمّ التطرّق إلى استعمالات الذكاء الإصطناعي في حل المسائل الرياضية عن طريق استعراض العديد من مواقع الويب والتطبيقات لحل المسائل الرياضية التي تعمل بالذكاء الإصطناعي، والتي يمكن أن تساعد في حل أي شيء من الحساب الأساسي إلى جانب مشاكل التفاضل والتكامل المتقدم.
في نهاية الورشة، تمت مناقشة دور ChatGPT وأهميته في إعطاء الحلول -خطوةً بخطوة- لمسائل الرياضيات، وشرح المفاهيم والصيغ الأساسية، وفهم المنطق الكامن وراء الحل، وتحسين مهارات الطلبة في تعلّم الرياضيات.