أقامت وحدة أبحاث المعلوماتية في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ندوةً عن الطاقة النظيفة(الطاقة الشمسية في العراق المتطلبات والتحديات) وعلى قاعة الدكتور محمد عباس الجبوري، حاضَر فيها كل من التدريسيين: م.م مصطفى يحيى حسن، م.م ميثم عبد الحمزة جواد والسيد سامي لطيف جهادي، وتحدثوا في الندوة عن الطاقة ومصادرها الرئيسة، وتطرقوا إلى التصنيف الأساسي لها، في قسمَيها : الطاقة المتجددة والطاقة التقليدية؛ وكشفوا عن نوعي الطاقة الشمسية الحراري والضوئي وكيفية استغلالهما لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتم الحديث عن الطاقة الشمسية في العراق وكيفية استغلال المساحات الشاسعة في صحراء القائم وصولا إلى صحراء المثنى؛ والتي تُعد من المناطق الواقعة ضمن خط الحزام الشمسي العالمي.

وتم الكشف عن المشاكل والتحديات التي تواجه العراق في هذا الصدد، إلى جانب عدم وجود دعم للمستثمرين.

وكان ختام الندوة عرضاً لأهم مميزات ومزايا الطاقة الشمسية والتي تمتاز بأنها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة إلى جانب كونها طاقة مجانية ومتوفرة، ويمكن استعمالها خارج الشبكة.

لقد حضر الندوة السيد عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الأستاذ المساعد الدكتور ضياء عيدان جبر الشمري والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية الدكتور أحمد محسن مهدي وعدد من موظفي الكلية.