ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية بجامعة القادسية في قاعة الدميري بتاريخ 2022/10/25 والموسومة (دراسة تأثير شدة الإضاءة والمغذيات على انتاج الفايكوسيانين من بعض انواع الطحالب واختبار فعاليتها الحيوية على الخلايا السرطانية)
للباحث (حيدر عمار كريم ليلو العبيدي)
إشراف (أ.د حيدر عبد الواحد مالك الغانمي)

أهــداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير شدة الإضاءة وبعض المغذيات كالنترات والفوسفات على إنتاج صبغة الفايكوسيانين من بعض الطحالب الخضر المزرقة المعزولة من البيئات المحلية وبيان الفعالية الحيوية لهذه الصبغة على بعض الخطوط السرطانية العراقية والعالمية وذلك من خلال:
1- عزل وتشخيص بعض أنواع الطحالب وتنقيتها وزراعتها ومن البيئات المحلية.
2- تحديد منحنى النمو للطحالب المدروسة.
3- استخدام طرق التحليل الكروموتوغرافي السائل عالي الأداء (HPLC)للكشف عن صبغة الفايكوسيانين.
4- أستخدام شدد ضوئية مختلفة (60-52-47) مايكرومول.فوتون/م2/ثا وقياس مدى تأثيرها على إنتاج الفايكوسيانين بواسطة بعض الطحالب الخضر المزرقة قيد الدراسة.
5- دراسة تأثير تراكيز مختلفة من المغذيات مثل (النترات والفوسفات) على إنتاج الفايكوسيانين من الطحالب قيد الدراسة.
6- اختبار الفعالية الحيوية لصبغة الفايكوسيانين في الطحالب الخضر المزرقة قيد الدراسة على بعض خطوط الخلايا السرطانية العالمية والمحلية.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث التجارب العلمية وكما يأتي:
1- تم الحصول على عزلات نقية للطحلبين Limnospira fusiformis وKlisinema persicum واما الطحلب Gloeocapsopsis crepidinum فقد جمع وعزل من مياه الفضلات الملوثة في مدينة الديوانية وشخص مظهريا وجزيئيا وتم تسجيله في بنك الجينات بأسم الباحث والمشرف في موقع NCBI برقم إيداع (MW960116.1) و
1- بدلالة قيم الكلوروفيل تمت دراسة منحنى النمو للطحالب الثلاثة.
2- استُعملت ثلاث شدد ضوئية 47 و52 و60 مايكرومول.فوتون/م2/ثا وخمسة تراكيز مختلفة من النترات والفوسفات
3- عامل الضوء أثر على إنتاج صبغة الفايكوسيانين بواسطة الطحالب وبفروق معنوية
4- أجريت عملية استخلاص صبغة الفايكوسيانين وفصلها وتنقيتها من الطحلب G. crepidinum .
5- أثبتت النتائج أن صبغة الـphycocyanin لها القابلية في قتل و تثبيط خطوط الخلايا السرطانية، من خلال دراسة آلية قتل الخلايا بثلاثة مسارات جزيئية هي مسار السمية الخلوية Cytotoxicity MTT assay ومسار الموت المبرمج Apoptosis assay ومسار فقدان امكانات جدار المايتوكوندريا Mitochondrial membrane potential MMB ضد ستة أنواع من خطوط الخلايا السرطانية وخط خلية طبيعية وهي خط خلايا سرطان الثدي العراقي ، وسرطان الثدي العالمي ، وسرطان عنق الرحم ، وسرطان المرئ، و سرطان القولون، وسرطان الثدي الفأري العراقي AMN-3، وخط الخلايا الطبيعية REF، وأكدت نتائج التحليل الاحصائي الفروق المعنوية العالية للفايكوسيانين في قتل الخلايا السرطانية ولم يكن لها تاثير معنوي ولم تكن سامة لخط الخلايا الطبيعية REF.

استنتاجات الأطروحة Conclusion :
من خلال نتائج الدراسة الحالية يمكن ان نستنتج ما يأتي: –
1 – نجاح صبغة الفايكوسيانين في قتل الخلايا السرطانية العراقية والعالمية في المختبر وفي الجسم الحي الحيواني ولجميع خطوط الخلايا في المسارات الثلاثة السمية الخلوية والموت المبرمج وفقدان أمكانات غشاء المايتوكوندريا.
2-عدم تأثير الفايكوسيانين المستخلصة من الطحالب الخضر المزرقة على خط الخلايا الطبيعية.
3- اعلى نسبة قتل للفايكوسيانين كان على على خلايا سرطان الثدي العراقي والعالمي وبفروق معنوية مقارنة بالفروق الغير معنوية على خط الخلايا الطبيعية REF.
4- أثرت الشدة الضوئية على تركيز صبغة الفايكوسيانين للطحالب قيد الدراسة حيث سجلت اعلى قيمة للفايكوسيانين لطحلب G. crepidinum عند الشدة الضوئية 52 مايكرومول /م2/ثا.
5- سجل أقل تركيز للفايكوسيانين في جميع الطحالب قيد الدراسة عند شدة الإضاءة العالية 60 مايكرومول /م2/ثا.
6- تم الحصول على أعلى تركيز للفايكوسيانين في طحلب G. crepidinum عند تركيز النترات الأصلي 1.5 غم/لتر في الوسط الزرعي BG11.
7- سجلت الدراسة الحالية أعلى تركيز للفايكوسيانين في طحلب K. persicum عند التجويع 0 غم/لتر بالنترات والفوسفات.
8- تم الحصول على أعلى تركيز للفايكوسيانين في طحلب L. fusiformis عند تركيز النترات الأصلي 1.5 غم/لتر للوسط الزرعي BG11.
9- أظهرت نتائج الدراسة استجابة مختلفة للطحللبين G. crepidinum و K. persicum لتراكيز النترات المختلفة إذ سجلا محتوى أقل لصبغة الفايكوسيانين مقارنة في طحلب G. crepidinum.
10-سجلت الدراسة الحالية أعلى تركيز للفايكوسيانين في طحلب L. fusiformis عند تركيز التجويع بالفوسفات 0 غم/لتر في وسط Zarrouk.
11- سجلت الدراسة اعلى تركيز للفايكوسيانين عند التركيز الأصلي للوسط 0.04 غم/لتر للطحلب G. crepidinum.
12- سجلت الدراسة أقل تركيز للفايكوسيانين عند التراكيز 0.08 غم/لتر من الفوسفات في الطحلب G. crepidinum والتركيز 1 غم/لتر للطحلب L. fusiformis.
13- أظهرت الدراسة استجابة مختلفة في إنتاج صبغة الفايكوسيانين بالنسبة للطحالب قيد الدراسة عند المعاملة بشدد ضوئية وتراكيز مختلفة من النترات والفوسفات وهذا قد يعود إلى الاختلاف في الاستجابة للعامل البيئي بسبب اختلاف الأنواع.
14- طور النمو الأسي لكل الطحالب بدا في اليوم الرابع، وطور الثبات العددي بدأ في اليوم 10 و10 و11 للطحالب على التوالي G. Crepidinum و L. fusiformisو K. persicum وطور الهلاك كان في اليوم 16 و29 و17 على التوالي في الطحالب اعلاه.

2-التوصـــــيات Recommendations
1-التوصية باستخدام الفايكوسيانين كعلاج لمرض السرطان في الجسم الحي Invivo للأنسان بعد أجراء التجارب عليه.
2-إمكانية استخدام طحالب أخرى معزولة من بيئات محلية بغية معرفة إنتاجها للفايكوسيانين أومركبات فعالة أخرى.
3- إمكانية استخدام التركيزالقاتل للنصف IC50 بتركيز أكبر للفايكوسيانين وعلى خطوط أخرى.
4-إمكانية استخدام مغذيات أخرى مثل الكاربون وبعض الأملاح المغذية وكذلك العوامل الاخرى مثل كالشدد الضوئية والمصابيح الأخرى والحرارة والضغط والأس الهيدروجيني لغرض انتاج الفايكوسيانين وقياس مدى تأثيرها في الفحوصات المختلفة.
5-إمكانية دراسة تأثير عامل الإضاءة والمغذيات على إنتاج مركبات أخرى مثل الانثوسيانين واللايكوبين والزانثوفيل وبعض المركبات الفعالة الحيوية الأخرى ذات الأهمية الدوائية والعلاجية.
6-استخلاص وتنقية بعض المركبات الفعالة الأخرى بأجهزة اخرى مثل بعض القلويدات والزيازانثين لتطبيقها على خطوط الخلايا السرطانية العراقية والعالمية وبمسارات اخرى.
7- إمكانية إجراء دراسات عن تأثير بعض العوامل البيئية الأخرى الضغط والأس الهيدروجيني والحرارة في الطحالب الخضر المزرقة لغرض انتاج صبغة الفايكوسيانين.
8- استخدام أوساط غذائية بديلة كمياه الصرف الصحي والبحيرات والآبار والأنهار ومقارنة إنتاجها للفايكوسيانين بواسطة بعض الطحالب المزروعة فيها.

تألفت لجنة المناقشة من:
الاستاذ الدكتور محمد جواد صالح الحيدري / جامعة الكوفة /كلية العلوم/ رئيسآ
الاستاذ الدكتور حازم عبد والي/ جامعة القادسية/كلية العلوم/عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور رائد كاظم عبد/ جامعة القادسية/كلية التربية/ عضوا
الأستاذ المساعد الدكتور أميرة عمران حسين/ جامعة القاسم الخضراء/كلية علوم البيئة / عضواً
الاستاذ المساعد الدكتور علي عبيد شعواط/ جامعة القادسية/كلية التربية/عضوا
الاستاذ الدكتور حيدر عبد الواحد مالك الغانمي/ جامعة القادسية/كلية التربية/عضوا ومشرفاً

أُجيزت الأطروحة بتقدير (أمتياز)، فمبارك للطالب ومشرفه ولكلية التربية المعطاء وجامعة القادسية وإلى مزيدًا من الابداع خدمة لعراقنا الحبيب، ومن الله التوفيق

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *