نشر التدريسي من قسم هندسة الطرق والنقل كلية الهندسة- جامعة القادسية االدكتور سيف عماد عكوبي وبالتعاون مع باحثين من جامعة السليمانية بحثه الموسوم الحساب التطوري لمعامل الانضغاط للتربة ناعمة الحبيبات
Evolutionary computing of the compression index of fine-grained soils
في المجلة العربية للعلوم الجيولوجية
Arabian Journal of Geosciences

هدف البحث الى اقتراح معادلات جديدة لحساب معامل الانضغاط للتربة ناعمة الحبيبات في محافظة السليمانية. حيث تم استعمال طريقة مبنية على الخوارزميات الجينية وتم تضمين نتائج تحريات تربة تم اجراؤها في محافظة السليمانية في تطوير المعادلات الجديدة. تم كذلك تقييم دقة المعادلات الوضعية المقترحة في الأبحاث السابقة لتخمين معامل الانضغاط.

بينت النتائج ان المعادلات الوضعية المقترحة في الأبحاث السابقة تعطي تخمين بنسبة خطأ عالية جدا لمعامل الانضغاط للتربة ناعمة الحبيبات في محافظة السليمانية بينما أعطت المعادلات المقترحة في هذا البحث والمطورة بالاعتماد على طرائق الذكاء الحوسبية تخمين بنسبة خطأ اقل بكثير من المعادلات المتوفرة في الأبحاث السابقة.

من الجدير بالذكر ان المجلة العربية للعلوم الجيولوجية هي احد المجلات الرائدة في مجال علوم الجيولوجيا و هندسة الجيوتكنيك و تنشر من دار النشر الألماني Springerو لها معامل تأثير كلاريفيت مقدارة 1.8 و معامل تأثير سكوبس 1.2. المجلة تقع كذلك في الربع الثاني حسب تصنيف موقع Scimago .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *