ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (النمذجة التجريبية لامتصاص الفاعل بالسطح من الماء باستخدام مواد كيميائية مختلفة في عمود السرير الثابت ) للطالب مهند موحان حسين على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .
يهدف البحث الى دراسة تأثير الممتزات في معالجة مياه الصرف الملوثة بالأصباغ المنبعثة من مصانع البترول والبتروكيماويات باستخدام عملية الامتزاز في نظام ذو طبقة ثابتة وتدفق مستمر.
تناولت الرسالة دراسة عملية الامتزاز للصبغة الزرقاء ميثيل الفاعل بالسطح الأساسية (MBAS) في وجود نوعين من الكربون المنشط المحضرين من المواد المحلية المتوفرة بكثرة وبأسعار منخفضة ، (قشور القمح ، نبات الحرمل) ، وتم تصميم نظام الامتزاز باستخدام عمود سرير ثابت لإجراء عملية امتصاص الصبغة على الكربون النشط المحضر. تم تحضير الكربون المنشط عن طريق حرق (قشور القمح والحرمل) عند درجة حرارة 275 درجة مئوية لمدة 90 دقيقة تحت تدفق غاز النيتروجين بكمية (4) لترات / ساعة.
أظهرت نتائج الدراسة أن أقصى قدرة على إزالة الفاعل بالسطح باستخدام الكربون النشط المحضر من الحرمل أكبر من الكربون المحضر من قشور القمح. حيث يمثل النموذج الزائف من الدرجة الثانية البيانات جيدًا. وان الشروط المثلى للامتزازا كافضل زمن للامتزاز وافضل معدل لجريان المحلول وافضل وزن للكاربون النشط كتالي : افضل زمن للامتزاز هو (1 ) ساعة , وافضل وزن للكاربون النشط هو ( 5 ) غم , وافضل معدل جريان للمحلول هو (0.3 ) لتر/ ساعة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د خالد عجمي صكر وعضوية كل من أ.م.د حسن عيسى داود وأ.م.د حارث حسون المعامري والعضو المشرف أ.د صالح عبد الجبار صالح ومنحت اللجنة شهادة الماجستير للطالب مهند موحان حسين .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *