حصلت التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية م.م ضحى جواد حسين على براءة اختراع بالاشترك مع التدريسي في كلية العلوم جامعة القادسية أ.د محمد علي مطر والموسومة ( تحضير وتشخيص انواع جديده من العدسات اللاصقة السيليكونية الحاوية على مونويمرات هلاميات مائية محبة للماء للعيون التي تعاني من الجفاف العالي والتحسس المفرط من امتزاز البروتين ).

الهدف من براءة الاختراع تقديم معلومات شاملة حول كيفية تحضير هيدروجيل السيليكون الذي يستخدم لوضع العدسات اللاصقة.

بينت براءة الاختراع تميز عدسات هيدروجيل السيليكون بنفاذية أوكسجين ممتازة ، وشفافية بصرية ، وصلابة ، وامتصاص قليل جدًا للبروتين ، ومحتوى مائي جيد. ساعدت البلمرة الضوئية في تقصير وقت البلمرة حيث أصبحت بالدقائق بدلاً من ساعات طويلة ، وساعد عامل التشابك العرضي 1,6-hexandiol dimethacrylate (HDODA) في الحفاظ على الرطوبة داخل العدسة. حيث أن المشكلة الأساسية التي يعاني منها مصنعو العدسات اللاصقة هي نقص الأوكسجين في القرنية والخدوش أثناء ارتداء العدسات ، فضلاً عن مخاطر التآكل المطول والالتهابات والحساسية وعدم الراحة وتهيج العين بسبب ارتداء العدسات غير المناسبة.

أظهرت النتائج انخفاض نسبة EWC٪ عند زيادة السيليكون وأن العلاقة بين DK و EWC٪ أعطى شكل القطع المكافئ. وجدنا أن العاملين الرئيسيين المؤثرين هما الأول ، عامل الأوكسجين والسيليكون ، والثاني ، عامل الأوكسجين ومحتوى الماء. كما تم حساب كمية البروتين الممتص على سطح العدسات اللاصقة للهلاميات المائية عن طريق قياس تركيز البروتينات في محول SDS باستخدام كاشف اختبار برادفورد ، وقمنا بتقديم حساب حركية الامتزاز ووجدنا أنها من الدرجة الثانية حيث أنه يعطي منظورًا متقدمًا لمواد العدسات اللاصقة مع التركيز على تطوير مواد العدسات اللاصقة. تم قياس الشفافية البصرية لجميع العدسات باستخدام مقياس الطيف الضوئي المرئي فوق البنفسجي ، وقياس الأطوال الموجية من 200-700 نانومتر في درجة الحرارة المحيطة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *