أقام قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة – جامعة القادسية دورة علمية بعنوان ( التهرب الضريبي وآثاره الاقتصادية ) على قاعة وحدة التعليم المستمر . حاضر فيها م. عبد الامير زامل لطيف .

تهدف الدورة الى تعريف التهرب الضريبي على اعتباره من الظواهر الخطيرة التي أنتشرت في دول العالم جميعا, سواء كانت متطورة أم نامية, وهي ظاهرة ملازمة للضريبة يختلف حجمها, وصورها من دولة الى أُخرى. وتسعى جميع الدول جاهدة الى الحد من هذه الظاهرة, ومكافحتها بشتى الوسائل عن طريق رصدها, ومعرفة اشكالها, واسبابها, وطرائق معالجتها.

تناولت الدورة مفهوم التهرب الضريبي اذ يُعد التهرب أوسع نطاقا من مفهوم الغش, فالغش هو التخلص من دفع الضريبة باختراق القوانين بطرائق, وأساليب يراها المكلف ملائمة, ومناسبة. كما يمكن للمكلف اللجوء الى عدم دفع الضريبة بدون اختراق نصوص القانون الضريبي, ودون ان ينقل عبئها الى مكلف آخر, كما تناولت الدورة أشكال التهرب الضريبي والتي منها التهرب الضريبي استنادا الى مشروعيته وكذلك التهرب استنادا الى حجمه و التهرب الضريبي استنادا الى معيار الاقليمية

اوصت الدورة من الضروري ان يكون هنالك وعي ضريبي لكافة افراد المجتمع يتجنب التهرب الضريبي على اعتبار ان الضريبة مورد مهم من موارد الموازنة العامة للدولة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *