ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (سلوك القص للروافد الحديدية ذات الوترة الساندويشيه الاساسية حين تُعبأ بالخرسانة ) للطالب أحمدوليد كاظم وبإشراف أ.د حيدر كاظم عماش على قاعة مناقشات الدراسات العليا .
تهدف الرسالة الى اقتراح تقنية تعزيز جديدة لزيادة استقرار الوترة. وقد تم تنفيذ هذه التقنية الجديدة من خلال تشكيل وترة سندويتشية تتكون من صفيحة فولاذية متعرجة أساسية محاطة بصفيحتين فولاذيتين مسطحتين.
أوضحت الرسالة أن المشكلة الأساسية للروافد الانشائية تكمن في تحديد كيفية تعزيز قدرتها دون زيادة وزنها أو تكلفتها. حيث تعتبر الروافد ذات الوترة المتعرجة والروافد ذات الوترة السندويتشية المتعرجة الأساسية نظامًا هيكليًا جديدًا كافيا لتعزيز قدرة الروافد. وجدير بالذكر عندما تتكون الروافد من الخرسانة المملوءة والخرسانة المغلفة فإن سلوكها يتحسن. لذا تقوم هذه الدراسة في الاجراء التطبيقي تم تبني مجموعتين. تتكون المجموعة الأولى من عشرة روافد من الصلب. رافده واحده بوترة مسطحة ، وثلاث روافد ذات وترة متعرجة، وستة روافد ذات وترة سندويتشية متعرجة الأساسية التي تم تصنيعها للتحقق من أداء القص. لقد احتوت هذه الروافد على ثلاثة أشكال لتعرج الوترة (مثلث ، شبه منحرف ، ومستطيل). في حين ، تتكون المجموعة الثانية من تسعة روافد مركبة. تم تصنيع ثلاث روافد مركبة من الخرسانة التي تحيط بالوترة المتعرجة. بينما تم تصنيع ست روافد مركبة مع وجود خرساني يملأ الوترة السندويتشية المتعرجة الأساسية.
أظهرت النتائج التطبيقة أن قدرة تحمل الروافد ذات الوترة المتعرجة كانت أكبر بنحو 19.5 ٪ إلى 24.7٪ من رافد الوترة المسطحة، وأن الروافد ذات الوترة السندويتشية المتعرجة الأساسية كانت أكبر بنحو 29.25٪ إلى 35.5٪ من رافدة الوترة المسطحة. في حين كانت الروافد ذات الوترة السندويتشية المتعرجة الأساسية أكبر بحوالي 5٪ إلى 10.43٪ من الروافد ذات الوترة المتعرجة. بيما أظهر شكل التعرج المثلث أعلى سعة تحميل بين جميع التكوينات الأخرى في الروافد الفولاذية. وإن التقنية الجديدة للروافد المركبة ذات الوترة المتعرجة زادت من قدرة الانثناء القصي بحوالي (170 إلى 179٪) مقارنة بالروافد الفولاذية ذات الوترة المتعرجة حسب شكل التعرج. في حين كانت الروافد ذات الوترة السندويتشية المتعرجة الأساسية أعلى بنحو (31.46 إلى 71.55٪) بالمقارنة مع الروافد الفولاذية ذات الوترة السندويتشية المتعرجة الأساسية وفقًا لشكل التعرج. وقد تم اجراء التحليل الرياضي للنماذج بأستخدام برنامج ( اباكوس) لغرض المقارنة بالنتائج المختبرية. حيث ان نتائج التمثيل العددي بينت تقاربا مقبولا لمعظم نتائج الفحص المختبري.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د لؤي محمد الشذر (رئيسا) وعضوية كل من أ.م.د خمائل عبد المهدي مشير م.د مثنى حسين محيسن
والعضو المشرف أ.د حيدر كاظم عماش . ومنحت لجنة المناقشة شهادة الماجستير للطالب أحمد وليد كاظم .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *