نظم قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة / جامعة القادسية وضمن الخطة العلمية للقسم الحلقة النقاشية الثانية لطلبة الدراسات العليا الماجستير لمناقشة مسار بحوث الطلبة ومقدار التقدم الحاصل بالعمل البحثي، بحضور السيد رئيس القسم الأستاذ المساعد الدكتور نبيل شلال ثامر ولجنة المناقشة المكونة من أساتذة التخصص.

تضمنت الحلقة مناقشة خمس بحوث بمواضيع واختصاصات مختلفة تشمل تحسين الخواص الميكانيكية المواد الهندسية والمركبة والبوليمرية وتحليل ودراسة الحركات المركبة للمسننات المتراكبة والاهتزازات، حيث كانت جميع البحوث ذات طابع نظري وعملي ممكن تطبيقه في جميع المجالات المذكورة سابقا وتم مناقشة الجدول الزمني لكل طالب في عملية تحضير وكتابة وتسليم الرسائل والغالبية كانت ضمن المدة المحددة لهم.

يؤكد القسم على استمرار الدعم من قبله لجميع الطلبة الحاليين والجدد وتذليل كافة العقبات التي من الممكن تقف بوجه تقدمهم واتمامهم لمشاريع تخرجهم.
حيث قامت اللجنة المعنية بمناقشتهم وطرح بعض المقترحات لتحسين العمل وتم توجيه الطلبة بضرورة الاسراع واستغلال الوقت لإنجاز المشاريع بالوقت المحدد. وتخللت الجلسة مناقشة قيمة بين أعضاء اللجنة (من التدريسيين الاختصاص) والطلبة لغرض المساهمة في تجاوز الصعوبات التي تواجههم في عملهم من اجل رفع نسبة انجاز العمل في كل مشروع.

أشار السيدرئيس القسم ان الحلقة النقاشية تسعى الى الارتقاء بالمستوى العلمي والبحثي لطلبة الدراسات العليا وتعزيز ثقة الطالب بنفسه لممارسة دوره في البحث وايجاد الحلول للمشاكل الهندسية ذات الاختصاص. مشيرا الى انه ستكون هناك جلسة لاحقا لطلبة الماجستير في تخصص الميكانيك / قدرة.

من جانبه بين عميد الكلية أ.د باسم حسن شناوة ان هذه
الحلقات تهدف إلى تقويم الخطط البحثية لطلبة الدراسات العليا وزيادة المعرفة لدى طلبة السنة التحضيرية وتعتبر خطوة مهمة في مرحلة انجاز بحث الدراسة العليا، حيث يطلع الطلاب على مجالات البحث في الاختصاصات الدقيقة والبقاء على تواصل مع آخر ما توصلت إليه الجامعات والمراكز البحثية العالمية. منوها الى ان هذه الحلقات ستعقد بشكل دوري لمتابعة نسب الإنجاز البحثي لغاية تسليم الرسالة العلمية لكل طالب.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *