أقام قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة جامعة القادسية ورشة علمية بعنوان (جهاز هوبكنسن للفحوصات الديناميكية. تصميم ، انواع، تطبيقات) في مختبر قسم الهندسة الميكانيكية حاضر فيها م.د علي فهد فاهم الكرعاوي ، ا.م.د نبيل شلال ثامر ، م.د كريم نجم حسين
تهدف الورشة الى تعريف المتدربين بجهاز هوبكنسن لفحص المواد الهندسية تحت تاثير الاحمال الديناميكية و طرق الفحص المتوفرة و ماهي التطبيقات و المواصفات و المعايير المعتمدة للفحص.
تطرقت الورشة الى المحاور التي تتضمن خطوات تصميم الجهاز و توضيح الجانب النظري الخاص بحساب موجات الاجهاد و الانفعال ومناقشة الفقرات الخاصة بكل محور .
أوصت الورشة على ضرورة الشروع في بناء جهاز الفحص الديناميكي Hopkinson Bar مستفيدين من الخبرات الموجودة لدى الاساتذة الذين اكملو دراستهم في الخارج و الامكانيات الموجودة في مخازن الكلية. ان بناء الجهاز سوف يزيد من الرصيد العلمي لطلبة الدراسات العليا من خلال اجراء تجارب متقدمة في مجال الميكانيك التطبيقي و يعتبر قفزة نوعية في مجال البحوث الاكاديمية التخصيصية والتي تضاف الى الكلية. و بالتعاون مع مكتب الاستشارت الهندسية، يمكن استخدام الجهاز في اجراء الفحوصات الهندسية للمواد الانشائية و حديد التسليح و الهياكل الفولاذية التي تتعرض الى احتمال ديناميكية و موجات من الاجهاد العالي لغرض للوصول الى متطلبات السلامة و الامان المطلوب حسب التصاميم الدولية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *