أقام قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة تدريبية بعنوان (كيفية استخدام برنامج SPSS الإحصائي) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضرت فيها م.د همسة عباس نايف وم. شروق عبد الأمير وم.إيلاف ضياء .

الهدف الرئيسي الخاص ببرنامج SPSS وهو مختصر Statistical Package For Social Science هو أن يساعد الباحثين في تلبية جميع الاحتياجات الخاصة بالباحث، ونقصد بالاحتياجات هنا هو الاحتياج إلى تحليل جميع البيانات المعقدة المتعلقة بالبحث حيث ظهرت اول نسخة عام 1970 وكانت معقدة بعدها توالت الإصدارات حتى وصل الان الى 24 اصدار وهي يحتوي على جميع الأدوات الإحصائية المناسبة للباحثين في الاختصاصات العلمية والاجتماعية وكما سهل عمل العديد من الباحثين لقدرته على التعامل مع الكم الهائل من المعلومات الإحصائية .

بينت الدورة أن برنامج التحليلات الإحصائية SPSS أحد أهم التطبيقات الإحصائية، ويعمل هذا البرنامج تحت مظلة ويندوز، ويتكون البرنامج من مجموعة من القوائم وكذلك مجموعة من الأدوات التي تساهم في تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال الاستبيانات أو المُقابلات وكذلك من خلال المُلاحظات ، ويتميز هذا البرنامج بقدرته الكبيرة على المعالجة لكافة البيانات التي يتم إدخالها فيه، وهذا البرنامج مناسب تمامًا لجميع مناهج البحث العلمي .

أشارت الدورة الى التعريف بواجهات البرنامج وشرح مكونات تلك الواجهات كما تم تناول كيفية افراغ محتويات الاستبيان والمعلومات الإحصائية ومن ثم عمل الإحصاء الوصفي والكمي والتباين والارتباط والرسومات الخاصة بها من خلال هذا البرنامج وأوصت بالتركيز على البرامج الحاسوبية المشابه لهذا النوع من البرامج كونها تختصر على الباحث الكثير من الوقت والجهد .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *