نشر الدكتور المهندس حسام كريم محسن الجوذري من قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة القادسية بالتعاون مع باحثين اخرين من جامعات اجنبية (جامعة UNIVERSITI TEKNOLOGI PETRONAS وجامعة NORTH-WEST UNIVERSITY) بحثا علميا بعنوان: (معامل التمدد الحراري لكربيد السيليكون-ذات البنيه البلوريه المكعبه الذي تم الحصول عليه من حيود الاشعه السينيه عند درجات حراريه عاليه والحسابات الرئيسيه الأولى
Thermal Expansion of 3C-SiC Obtained from In-Situ X-ray Diffraction at High Temperature and First- Principal Calculations(
في المجلة الدولية Materials المواد .

تناولت الدراسة ايجاد العلاقة بين معامل التمدد الحراري لكربيد السيليكون النانوي ذو البنية البلورية المكعبة مع التغيير في درجات الحرارة العالية.حيث يعد كربيد السيليكون من المواد السيراميكيه ذات درجة انصهار عالية ويعد من اصلد المواد بعد الالماس حيث يمتلك خواص كهربائية وكيميائية وحرارية فريدة بالمقارنة مع المواد الاخرى فضلا على انه يمتلك نسبة مقاومة-الكثافة عالية جدا لهذا له تطبيقات عديدة في مجالات مختلفة كالالكترونيات. عمليا, تم استخدام تقنية حيود الاشعة السينية الحرارية عند درجات حرارية عالية لايجاد نمط حيود الاشعة السينية لكربيد السيليكون المستخدم في الدراسة من اجل حساب حجم البلورة عند كل درجه حرارية محددة ومن ثم وضع معامل الشبكة البلورية كدالة للحرارة باستخدام العلاقة الرياضية لمتعددة الحدود. اما في الجانب الاخر من هذه الدراسة, تم استخدام برنامج CASTEP-Materials Studio لايجاد معامل التمدد الحراري لكربيد السيليكون عن طريق حساب انماط الفونون من خلال First Principle Calculation بالاعتماد على نظرية الدالة الوظيفية للكثافة عند ترددات مختلفة.

تكمن حداثة هذه الدراسة في اعتماد تحديد التمدد الحراري لكربيد السيليكون ذو البنية البلورية المكعبة باستخدام كل من التقنيتين التجريبية والنظرية. وفي اهم التوصيات, اوص الباحثون على ان التقريب شبه التوافقي المستند إلى نظرية دالة الكثافة لا يزال منهج فعال للتنبؤ بالخصائص الفيزيائية للمواد.

ويذكر ان المجلة الدولية Materials تصدر في سويسرا من دار نشر MDPI AG والتي تقع ضمن مستوعبات Scopus and Clarivate في الربع الثاني ضمن التصنيف العالمي لسنة 2021 وذات H-Index 128 و IF3.75.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *