أقام قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة القادسية الحلقة النقاشية الأولى لفرعي الحراريات والتطبيقي التي أقيمت في قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .

وتهدف الحلقة النقاشية للتعرف على نسبة الانجاز لكل بحث من هذه البحوث ضمن (مرحلة البحث) حيث قام بالقائها الطلبة على شكل محاضرات مصغرة .

تضمنت المناقشة 5 بحوث تشمل اغلبها جوانب عملية وتطبيقية في مجالات هندسية مهمة وذات تطبيقات تخدم البلد

يشار الى ان مناهم العناوين التي تناولتها بحوث التخرج: هي تقييم أداء محرك البنزين والانبعاثات المدعومة بمزيج مختلف من البنزين والماء والأمونيا و تفاعل هيكل الموائع للحمل الحراري المختلط للسائل غير النيوتوني في تجويف مفتوح مع زعانف مرنة وكذلك دراسة التآكل الجاف لسطح النحاس الدقيق باستخدام تقنية الفحص المجهري للقوة الذرية في ظل ظروف مختلفة .

ووقفت لجنة المناقشة على المشاكل والعقبات التي تواجه الطلبة في أنجاز المطلوب منهم في هذه المرحلة، لإكمالها بالشكل الامثل، اذ عمل الطلبة على تدوين ملاحظات اللجنة المناقشة المكونة من أساتيذ أكفاء وذوي خبرة بهذا المجال لاعتمادها في تصحيح مسارات هذه البحوث وتغيير عنوانات البعض منها لكي يتلائم مع المضمون.

من جانبه أوصى عميد الكلية أ.د باسم حسن شناوة الذي حضر الحلقة النقاشية
بعد استعراض ومتابعة بحوث طلبة الماجستير في الجانب التطبيقي والعملي للبحوث المنجزة والاستماع الى بعض الملاحظات من قبل الطلبة والمشرفين على البحوث بانجاز البحث بصورة علمية رصينة ووفق الجدول الزمني المحدد ، والإرتقاء بالمستوى العلمي والبحثي لطلبة الدراسات العليا وتعزيز ثقة الطالب بنفسه لممارسة دوره في البحث وإيجاد الحلول للمشاكل الهندسية ذات الصلة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *