حصل اول خريج من كلية الهندسة جامعة القادسية المهندس غيث مهدي شاكر على براءة اختراع من وزارة التخطيط الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ قسم الملكية الصناعية عن بحثه الموسوم ((“Bead Wires Of Scrap Tires as A Reinforcing Material Of Concrete Structures”)) (( اسلاك (حديد) البيد واير للإطارات التالفة كمادة اساسية في تسليح الاعضاء الإنشائية)) حيث تطرق البحث عن الإطارات التي تعتبر من اكثر النفايات الصناعية التي عانى الانسان منذ سنين في التخلص منها , والتي تعتبر من المواد الغير قابلة للتحلل في الظروف الطبيعية والتي قد تحتاج الى الاف السنين لكي تبداً عملية التحلل والى حد الان لم تستطع اي دولة من ايجاد حلول جذرية للتخلص من هذه المشكلة .كانت الطريقة الوحيدة المتبعة للتخلص منها في القديم هو الحرق وهذا انعكس سلباً على التغيير المناخي وساهم في زيادة خطر الاحتباس الحراري ثم تم العمل بعملية طمر الاطارات في الارض وعلى اعماق مختلفة وفي بعض الاحيان يتم رميها في البحار والمحيطات الا ان هذا لم يحد من التلوث البيئي الناتج عنها كونها مواد غير قابلة للتحلل . ولا تزال هذه الطرق متبعة الى وقتنا هذا في كثير من بلدان العالم لغرض التخلص من هذه النفايات الخطرة. موضحا ان البيد وايرز (اسلاك نواة الحافة) (Bead wires) –وهو من المكونات الرئيسية في تركيب الاطار- والذي ينتج على اقطار مختلفة تتراوح من 0.98مم الى1.83مم (وقد يصل الى اكثر من 2ملم في بعض الانواع) بالإمكان استخدامه كمادة بديلة عن حديد التسليح المستخدم في تسليح الاجزاء الانشائية في الوقت الحاضر والذي يعرف بـ(Rebar) لما يتميز به من خصائص كيميائية وهندسية تعطيه تفوق على الحديد المستخدم في المنشاة الخرسانية الحالية اذا تمت تهيئته بشكل يناسب مع متطلبات العمل الإنشائي. حيث يمكن الحصول على مقاومة شد قد تصل الى اكثر من 2,750Mpaفي بعض انواع اسلاك البيد وايرز مقارنة بالحديد العادي المستخدم في الوقت الحاضر والذي تبلغ مقاومة تحمل الشد له حسب المواصفات العراقية لسنة 1981 والاميركية(A615/A15M-04b-Grade60)420Mpa. يوجد عدد من النقاط الرئيسية التي تجعل من هذه المادة “الثمينة” مثالية لاستخدامها كمادة تسليح الاجزاء الانشائية (والتي يتم التخلص سنوياً من الاف الاطنان من هذه الاسلاك ففي أوربا وحدها يتم التخلص من 350,000 طن سنوياً من هذه الاسلاك دون الاستفادة منها). منوها أنه يمكن انتاج حزم من اسلاك البيد واير المستخرجة – بطرق متعددة- من الاطارات التالفة وتكون هذه الحزم مبرومة على هيئة (كيبل) (Strands) (شبيه الى حد ما الاسلاك المستخدمة لنقل الطاقة الكهربائية العالية بين المدن) . يمكن انتاج حزم متعددة تكافئ اقطار مختلفة من الحديد المستخدم في الوقت الحاضر(Rebar). بهذه الطريقة يمكن الاستفادة من عدة مميزات اضافة الى مقدار قوة الشد التي توفرها هذه الاسلاك والتي تكون اضعاف قوة الشد التي توفرها قضبان حديد التسليح المستخدمة في الوقت الحاضر(Rebar) منها امكانية انتاج المنتج النهائي على شكل (كيبلات) بأطوال تصل الى اكثر من100م قابلة للبرم حول محور (رولات) وبالتالي سهولة نقلها وخزنها, تقليل الخسائر في الحديد التي تنتج عن استخدام الوصلات (overlaps) اثناء التنفيذ على عكس الحديد الشائع الذي يستخدم في الوقت الحاضر والذي يكون محدد بطول12 متر وعليه يستوجب عمل الوصلات(overlaps) بكثرة . بالإضافة الى الكثير من الخصائص والمميزات التي تجعل من هذه المادة مثالية لاستخدامها في تسليح الاجزاء الانشائية منها سهولة تركيب وتشكيل حزم الاسلاك عند استخدامها لغرض تسليح الاجزاء الانشائية ذات الانحناءات الدقيقة والتي تحتوي على تفاصيل صعبة التي لا يمكن استخدام الحديد العادي في تسليحها كون الكيبل الناتج له القابلية على الثني دون الحاجة الى قوة كبيرة. هذا يعني (جودة المنشأ الخرساني + السرعة في التشييد +الكلفة الواطئة). مشيرا الى ان ايجاد حلول للتخلص من مشكلة الاطارات التالفة في العراق يجعله في المراتب الاولى من البلدان التي تعمل باستخدام المواد البديلة للحفاظ على البيئة. والمساهمة بإيجاد حلول جذرية لمشكلة الاطارات التالفة حول العالم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *