سُورَةُ الضُّحَى
Abstract
الحمد لله ربّ العالمين ، وصلّى الله على محمّدٍ وآله الطاهرين ، أمّا بَعدُ
فمازال القرآن الكريم موردًا عذبًا ينهل منه الدارسون كلّ منهلٍ من عطاء المفردات والمعاني ، وصور الإعجاز ، وعجائب النظم ، ما يستدعي أن نقف متأمّلين صوبَ هذا المنظوم الإعجازي0
ومع تعدّد الدراسات على اختلاف أنواعها ، وبحسب طبيعة كلّ دراسة إلاّ أنّنا لانكاد نظنّ في لحظة ما أنّنا قد بلغْنا مَطلَبَنا ، وأدركنا غايتَنا فيما نخوض من دراسة في هذا الكتاب ، فمحاولتنا على اختلاف الرؤى والقراءات لا تعدو كونها رفرفة تلوح من بعيد في رصد كنه ألفاظه ومعانيه على هَدْي المفردة المعجمية مشفوعة بالسياق القرآني ‘ عسى أن نصل إلى سبيل نتقرّب فيه إلى النص بمحاولة قرائية متواضعة 0 وقد لقي خاطري في اختيار سورة الضُّحى أنموذجاً للشروع بهذه المهمّة ، إذ إنّ المعجم يمثّل منزل الألفاظ ومستودعها ، والعودة إليه هي كشف لدلالة هذه المفردات ابتداءً ، وأنّ الاكتفاء بالمعجم لايحقق المدى المرجوّ في طموحنا للاستئناس بمتعة هذا المنظوم ، إلاّ إذا سدّدنا النظر صوبَ المعاني التي تنبلج من السياقات ، متّخذين ممّا قاله أرباب التفسير في تحديد الدلالة سبيلاً على هذا المبتغى ، و(( محال إذا كان المعنى واحداً أن يكون للمفسَّر فضل على التفسير ؛ لأنّ الفضل في مسألتنا بأن دلّ لفظ المفسَّر على معنى ، ثمّ دلّ معناه على معنى آخر ))(1) ، واقتضى منهجي في عملي أن أبدأ بعرض المفردة القرآنية على المعاجم ، ثمّ ننظر لها في السياق القرآني حسب ماقرره المفسّرون ليتبيّن لنا طبيعة استعمال اللفظة أو التركيب في المكانين ، إذ إنّ المعجم يمثّل الصيغة الإفرادية للكلمة بما عبّر عنها علماء الدلالة بــ " المعنى المركزي ، أو التصوري ، أو المفهومي ، أو الإدراكي ، أمّا إذا كان الدال في صيغته التركيبية فالدّلالة سياقية ، وقد أكّد كثير من علماء الدلالة أن معنى الكلمة هو حصيلة مجموع استعمالاتها في السياقات اللغوية(2) 0
فالمفردة القرآنيّة تشغُل موضِعًا خاصًّا ، وتحتفظ بدلالة خاصّة يقررها السياق القرآني ، أيّ : (( أنّ لهذا القرآنِ معجمَه الخاص ، وبيانَه المُعجز ))(3) 0
وقد بحثتُ المفرداتِ حسب ترتيب ورودها في الآيات ، وقد اقتصرْتُ على ما أجد فيه حاجةً إلى التوضيح والتفسير ، واستغنيتُ عمّا كان معروفاً متّفقًا عليه عند أهل اللغة والتفسير إرادة الإيجاز والاختصار 0
References
2- أحكام القرآن ، أبو بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص (ت370هـ) ، تحقيق : محمد الصادق قمحاوي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، لبنان ، 1412هـ / 1992 م .
3- أدب الكاتب ، ابن قتيبة (ت276ه) ، المكتبة التجارية ، مصر ، ط 4 ، 1963م 0
4- إسفار الفصيح ، أبو سهل الهرويّ (ت433ه) ، تحقيق : أحمد بن سعيد بن محمد قشاش ، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية – المدينة المنورة – السعودية ، ط 1 ، 1430ه 0
5- إعراب القرآن ، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس (ت338هـ) : تحقيق : د. زهير غازي زاهد ، عالم الكتب ومكتبة النهضة العربية ، بيروت ، ط 2 ، 1405هـ / 1985 م .
6- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ، ناصر مكارم الشيرازي ، طبعة جديدة منقحة0
7- البحر المحيط ، محمد بن يوسف الشهير بأبي حيّان الأندلسي (ت745هـ) ، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوّض. شارك في تحقيقه : د. زكريا عبد المجيد النوتي ، ود. أحمد النجولي الجمل ، قرظه أ. د. عبد الحي الفرماوي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1413 هـ / 1993 م .
8- تاج العروس من جواهر القاموس ، محمد مرتضى الحسيني الزَّبيدي (ت 1205هـ) ، ج16 ، تحقيق ، محمود أحمد الطناحي ، مطبعة حكومة الكويت ، 2004م .
9- تاج العروس ، ج29 ، تحقيق : عبد الفتاح الحلو ، مطبعة حكومة الكويت 1997 م .
10- تاج العروس ، ج37 ، تحقيق : مصطفى حجازي ، راجعه : د. محمد حماسة عبد اللطيف ، الكويت ، ط 1 ، 1422هـ/2001 م .
11- تاج العروس ، ج38 ، تحقيق : عبد الصبور شاهين ، راجعه : د. محمد حماسة عبد اللطيف ، الكويت ، ط 1 ، 1422هـ/2001 م .
12- تاج العروس ، ج39 ، تحقيق : عبد المجيد قطامش ، راجعه : د. عبد العزيز علي سفر ود. خالد عبد الكريم جمعة ، الكويت ، ط 1 ، 1421هـ/2001 م .
13- التبيان في إعراب القرآن : أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبَرِي (ت616هـ) ، تحقيق : سعد كُرَيّم الفقي ، دار اليقين ، المنصورة ، ط 1 ، 1422هـ / 2001 م .
14- التحرير والتنوير ، محمد الطاهر بن عاشور (ت1972م) ، الدار التونسية – دار سحنون - ، 1997 م .
15- التسهيل لعلوم التنزيل ، ابن جزّي(ت741ه) ، تحقيق : عبدالله الخالدي ، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم – بيروت – ط 1 ، 1416ه0
16- معالم التنزيل : أبو محمد الحسين بن مسعود البَغَويّ (ت516هـ) ، تحقيق : محمد عبدالله النمر وآخرون ، دار طيبة ، بيروت ، لبنان ، ط 4 ، 1417هـ/1997 م .
17- التفسير الكبير ومفاتيح الغيب ، محمد الرازي فخر الدين ابن العلامة ضياء الدين عمر المشتهر بخطيب الريّ(ت604هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، لبنان ، ط 3 ، 1420 هـ 0
18- تفسير القرآن العزيز ، ابن زمنين(399ه) تحقيق : أبو عبدالله حسين بن عكاشة ، ومحمد بن مصطفى الكنز ، الفاروق الحديثة – مصر – القاهرة ، ط 1 ، 1433ه ، 2002م0
19- تفسير القرآن العظيم ، ابن كثير (ت774ه) ، تحقيق : سامي بن محمد سلامة
، دار طيبة ، ط 2 ، 1999م 0
20- تفسير الماتريدي ، الماتريدي (ت333ه) ، تحقيق : د0 مجدي باسلوم ، دار الكتب العلمية ، بيروت – بيروت ، ط 1 ، 2005م 0
21- تفسير مقاتل ، مقاتل بن سليمان البلخي(ت150ه) ، تحقيق : أحمد فريد ، دار الكتب العلمية ، 2003م 0
22- تهذيب اللغة ، أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري (ت370هـ) ، تحقيق : محمد عوض مرعب ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت – لبنان ، ط 1 ، 2001م0
23- جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ) ، تحقيق : أحمد محمد شاكر ، مؤسسة الرسالة ، ط 1 ، 1420ه-2000م .
24- الجامع لأحكام القرآن والمبيّن لما تضمنّهُ من السنةِ وآي الفرقان ، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (ت671هـ) ، تحقيق : أحمد البردوني ، وإبراهيم أطفيش ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، ط 2 ، 1384هـ / 1964 م 0
25- جمهرة اللغة ، أبو بكر محمد بن الحسين بن دريد (ت321هـ) ، تحقيق : رمزي منير بعلبكي ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1987 م .
26- دلائل الإعجاز في علم المعاني ، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني (ت471هـ) ، تحقيق : محمد التنجي ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1422هـ / 1995 م .
27- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي البغدادي (ت1270هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، لبنان 0
28- زاد المسير في علم التفسير ، أبو الفرج جمال عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القُرشي البغدادي (ت597هـ) ، تحقيق : عبد الرزاق المهدي ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ط 1 ، 1422ه0
29- شرح التسهيل المسمّى بـ " تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد: ناظر الجيش(ت778ه) ، تحقيق : علي محمد فاخر وآخرون ، دار السلام ، القاهرة – مصر ، ط 1 ، 1428ه 0
30- صبح الأعشى في صناعة الإنشا : القلقشندي (ت821ه) ، تحقيق : يوسف علي طويل ، دار الفكر- دمشق- ط 1 ، 1987م0
31- الصحاح ، تاج اللغة وصحاح العربية : إسماعيل بن حمّاد الجوهري (ت 393هـ) ، تحقيق : أحمد عبد الغفور عطّار ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط 4 ، 1990 م .
32- علم الدلالة أصوله ومباحثه في التراث العربي ، منقور عبد الجليل ، إتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، 2001م0
33- علم المعاني ، عبد العزيز عتيق (ت1396ه) ، دار النهضة ، بيروت- لبنان ، ط 1، 1430ه-2009م0
34- العين ، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت175هـ) ، تحقيق : د. مهدي المخزومي ، و د. إبراهيم السامرّائي ، بغداد ، 1986 م .
35- غرائب القرآن ورغائب الفرقان ، النيسابوري(ت850ه) ، تحقيق : زكريّا عميرات ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط 1 ، 1416ه0
36- فتح القدير ، الشوكاني (ت1250ه) ، دار ابن كثير ، دار الكلم الطيب ، دمشق - بيروت ، ط 1، 1414ه0
37- فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب ( حاشية الطيبي على الكشاف) : الطيبي (743ه) ، تحقيق ، أياد محمد الفوج ، الناشر : جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم ، ط 1 ، 1434ه -2013م 0
38- الفروق اللغوية ، أبو هلال العسكري (ت395هـ) ، تحقيق : مؤسسة النشر الإسلامي – قم – ط 1 ، 1412ه 0
39- كتاب سيبويه ، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (ت 180هـ) ، تحقيق وشرح : عبد السلام محمد هارون ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ط 3 ، 1408هـ - 1988 م .
40- الكشف والبيان ، أبو إسحاق أحمد المعروف بالثعلبي (ت427هـ) ، تحقيق ودراسة : أبو محمد بن عاشور ، مراجعة وتدقيق : نظير الساعدي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1422هـ-2002 م .
41- لسان العرب ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور(ت 711هـ) ، دار صادر ، بيروت ، (د. ت) .
42- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها ، أبو الفتح عثمان ابن جنّي ، تحقيق : علي النجدي ناصيف ، وعبد الحليم النجار ، وعبد الفتاح إسماعيل شلبي ، دار سركين ، 1406ه – 1986م0
43- المحيط في اللغة ، الصاحب بن عبّاد (ت385ه) ، تحقيق : محمد حسين آل ياسين ، عالم الكتب ، بيروت- لبنان ، ط 1، 1414ه – 1994م0
44- المصباح المنير ، الفيّومي (ت770ه) ، المكتبة العلمية – بيروت 0
45- معاني القرآن ، أبو زكريّا يحيى بن زياد الفراء (ت207هـ) ، تحقيق : أحمد يوسف نجاتي ، ومحمّد علي النّجّار ، وعبد الفتّاح إسماعيل شلبي ، عالم الكتب ، بيروت ، ط 3 ، 1403هـ-1983 م .
46- المفردات في غريب القرآن ، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت502هـ) ، تحقيق : محمد سيد كيلاني ، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان ، ( د. ت) .
47- معترك الأقران في إعجاز القرآن ، جلال الدين السيوطي(ت911ه) ، ضبطه : أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان، ط 1 ، 1408هـ/1988 م .
48- النكت والعيون ، الماوردي(ت450ه) ، تحقيق : السيد ابن عبد المقصود ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان (د.ت) .
49- الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره ، مكي القيسي ( ت437ه) ، تحقيق : مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي ، جامعة الشارقة ، الناشر : كلية الشريعة ، جامعة الشارقة ، ط 1 ، 1429ه – 2008م 0
Copyright (c) 2021 Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
1. The Authors submitting a manuscript do so on the understanding that if accepted for publication, copyright of the article shall be assigned to Al-Qadisiyah Journal For Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah as publisher of the journal.
2. Copyright encompasses exclusive rights to reproduce and deliver the article in all form and media, including reprints, photographs, microfilms and any other similar reproductions, as well as translations. The reproduction of any part of this journal, its storage in databases and its transmission by any form or media, such as electronic, electrostatic and mechanical copies, photocopies, recordings, magnetic media, etc. , will be allowed only with a written permission from Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah.
3. Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS) , University of Al-Qadisiyah, the Editors and the Advisory International Editorial Board make every effort to ensure that no wrong or misleading data, opinions or statements be published in the journal. In any way, the contents of the articles and advertisements published in the journal Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah are sole and exclusive responsibility of their respective authors and advertisers.