اثر استراتيجية التعلم القائم على الاستبطان في مهارات التفكير الناقد عند طلاب الرابع العلمي في مادتي الرياضيات والفيزياء

  • أ.م.د حامد شياع خيرالله الجبري كلية التربية – جامعة القادسية
  • م. حسنان عباس صاحب السعبري وزارة التربية

Abstract

هدف البحث الحالي الى التعرف على: (اثر استراتيجية التعلم القائم على الاستبطان في مهارات التفكير الناقد عند طلاب الرابع العلمي في مادتي الرياضيات والفيزياء.

وللتحقق من اهداف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

  • "لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط  درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باعتماد استراتيجية التعلم القائم على الاستبطان ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير الناقد".

    2- "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (0,05) بين متوسط  درجات الطلاب الذكور ومتوسط درجات الطالبات الاناث في المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الناقد"

  تكونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة، تم اختيارها عشوائياً من ثانوية الوحدة الوطنية الاهلية بواقع (30) طالباً وطالبة في كل من المجموعتين التجريبية و الضابطة، وتمت مكافئتهما في بعض المتغيرات, وتم استخدام (T-test) لعينتين مستقلتين متساويتين كوسائل احصائية. اما المادة العلمية في الرياضيات فتحددت في الفصول الثلاثة الاولى: (المنطق الرياضي، المعادلات والمتباينات، والاسس والجذور) للصف الرابع العلمي، ط 11، 2018، جمهورية العراق – وزارة التربية، في حين تم تحديد مادة الفيزياء في الفصول الثلاثة الاولى: (معلمات رئيسة في الفيزياء، الخصائص الميكانيكية للمادة، الموائع) من كتاب الفيزياء الرابع العلمي، ط9، 2018، جمهورية العراق – وزارة التربية.  كما قام الباحثان بأعداد الخطط التدريسية والتي بلغت (25) خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية في مادة الرياضيات، و(25) خطة تدريسية في مادة الفيزياء باعتماد استراتيجية التعلم القائم على الاستبطان، و (25) خطة تدريسية يومية للمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية للمادتين المذكورتين آنفاً.         

References

ابو لبدة، سبع، 2008: مبادى القياس النفسي والتعليم التربوي للطالب الجامعي والمعلم العربي، ط 6، جمعية المطابع التعاونية، عمان، الاردن
2. الدليمي، صباح سعيد حمادي، 2012 : "أثر استراتيجيتي النمذجة المعرفية والتفاوض على المرونة والأصالة الرياضية والتحصيل لدى طالبات الصف السادس العلمي في الرياضيات"، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد - كلية التربية ابن الهيثم- للعلوم الصرفة
3. اسماعيل، ابراهيم علي، 2008: التفكير الناقد بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الزهراء للطباعة والنشر، بغداد
4. ‏الاسمر، رائد يوسف: "اثر دورة التعلم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية ‏لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها" رسالة ماجستير منشورة، جامعة غزة، كلية ‏التربية، 2008 ‏ ‏
5. ‏‏‏الحوراني، منير، 2006: اسس التفكير واداته مفاهيم وتدريبات في تعلم التفكير بنوعية الابداعي والناقد، ط2، دار الكتاب الجامعي، الامارات العربية المتحدة
6. الامام، مصطفى محمود، 1990: التقويم والقياس، ط 1، دار الحكمة، بغداد
7. البياتي، عبد الجبار توفيق، واثناسيوس، زكريا زكي، 1977: الإحصاء الوصفي ‏والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد ‏‏ ‏‏
8. السعداوي، محسن علي، وآخرون، 2007: أدوات البحث العلمي في بحوث التربية ‏الرياضية، ط1 , دار المواهب , العراق ‏
9. السعداوي، محسن علي، وآخرون، 2007: أدوات البحث العلمي في بحوث التربية ‏الرياضية، ط1 , دار المواهب , العراق
10. الصافي , فلاح محمد حسن، وعبد الرحمن، أنور حسين، 2005: مناهج البحث بين ‏النظرية والتطبيق , مطبعة التأميم , العراق ‏ ‏
11. الظاهر، زكريا محمد، وآخرون، 2002 : مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط1، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان
12. عبد الرحمن، انور حسين، وزنكنة، عدنان حقي، 2008: الاسس التصورية والنظرية ‏في مناهج العلوم الانسانية والتطبيقية، ط1، دار الكتب والوثائق، بغداد
13. العتوم، عدنان يوسف، وآخرون، 2007: تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان
14. عدس، عبد الرحمن، 1998: علم النفس التربوي نظرة معاصرة، ط1، دار الفكر، عمان
15. علام، صلاح الدين محمود، 2000: القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته ‏وتطبيقاته وتوجهاتها لمعاصرة، ط1، دار الفكر العربي،‎‎القاهرة
16. عودة، احمد سليمان، وملكاوي، فتحي حسن، 1998: القياس والتقويم في العملية ‏التدريسية، ط2، دار الامل للنشر والتوزيع، الاردن ‏
17. غانم، محمود محمد، 2009: مقدمة في تدريس التفكير، دار الثقافة، عمان
18. الفيصل، عبد الكريم حسين محمد، 2001 : القدرة الرياضية وعلاقتها بالتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الثانوية في الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن
19. الويشي، السيد فتحي، 2013: استراتيجيات التدريس بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، القاهرة

20- Bloom , B.s. (1971): Hand Book on formative and summative evaluation of student learning , mc grew –hill Book co , New York
21- Ennis, R.H. (1985): A logical Basis for measuring critical thinking, Eductionel leadership, vol, 43, No.2. P: 2-3 ‏
‏22- Eibel , R.,(1972): Essentials of Educational Measurements , new jersey , printic – Hall
23- Hedges , W. D.,(1966): Testing & Evaluation For The Sciences, California , Ward Worth
24- Hedges , W. D. (1966): Testing and evaluation for the science , Word worth - California , P: 22
http: //www.csd.uwa.edu.au/iced2002/Publication/Ray-Webster.pdf
Published
2021-06-04
How to Cite
خيرالله الجبريأ. ح. ش., & صاحب السعبريم. ح. ع. (2021). اثر استراتيجية التعلم القائم على الاستبطان في مهارات التفكير الناقد عند طلاب الرابع العلمي في مادتي الرياضيات والفيزياء. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 24(2), 167-181. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/363
Section
Articles